Accessibility links

"البنات دول" فيلم وثائقي مصري يجذب واشنطن


حاول مهرجان واشنطن للأفلام الدولية إعطاء فرصة لسكان العاصمة الأميركية واشنطن لمشاهدة أفلام عالمية متنوعة خارج إطار أفلام هوليوود التقليدية.

فقد قدم المهرجان 80 فيلما لمدة 11 يوما انتهت بحفل ختامي لفيلم "باريس أحبك" ستقدمه البطلة الفرنسية فاني أردان، الذي ساهم في إخراجه 20 مخرجا غربيا، عبّر كل واحد منهم عن حبه لباريس على طريقته.

كما شهد المهرجان عرض فيلمين مصريين هما "عمارة يعقوبيان" للمخرج مروان حامد وفيلم وثائقي "البنات دول" للمخرجة تهاني راشد.

وقد افتتح المهرجان بالفيلم الفرنسي "الحياة وردية"، الذي تحدث عن سيرة المغنية الفرنسية الشهيرة إديت بياف.

يذكر أن المهرجان قد ركز هذا العام على الأفلام الفرنسية سواء كانت من إنتاج فرنسي خالص أو بمساهمة فرنسية في تمويل أفلام أوربية أو مغربية أو إفريقية مثل فيلم "يا له من عالم رائع" لمخرجه المغربي فوزي بن سعيدي.

وقد وفر المهرجان لعشاق الفن السابع فرصة الالتقاء المباشر بالمخرجين العالميين عبر ندوات حوار مفتوحة أمام الجمهور.

بالنسبة إلى المشاركة المصرية، فقد اقتصرت هذا العام على فيلميين هما "عمارة يعقوبيان" من إنتاج عام 2006 والفيلم الوثائقي "البنات دول" الذي يصور حياة بعض الفتيات المشردات في مدينة القاهرة، حيث تتابع الكاميرا تفاصيل حياتهن الخشنة المليئة بالمآسي واللمحات الإنسانية الشفافة في الوقت نفسه.

بطلة "الشلة" في "البنات دول" هي طاطا فتاة سمراء قوية الشخصية... تفض المنازعات، تواسي الحزينات، تنصح الصديقات، وتحمي الضعيفات.

قوانين الشارع لا ترحم أحدا، فالجميع ينتهي إلى شم الغراء والتدخين وابتلاع الحبوب المخدرة أو البرشام كما تسميه طاطا، والحمل السفاح وخوض المعارك التي تنتهي بندوب على الوجه وفي الروح.

الفيلم بسيط، صادق، يكتفي بتقديم واقع هؤلاء الفتيات كما هو.
XS
SM
MD
LG