Accessibility links

logo-print

مقتل عدد من العسكريين والمدنيين في أعمال عنف وتفجيرات في أنحاء متفرقة من العراق


فجّر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه، وسط حشد من المعزين في جنازة في الخالص في محافظة ديالا شمال بغداد، مما أدى الى مقتل ما لا يقل عن عشرين شخصا وإصابة نحو خمسة وثلاثين آخرين وأعلن الجيش الأميركي الاثنين مقتل خمسة من جنوده في هجمات متفرقة في بغداد ومحافظة الأنبارخلال اليومين الماضيين .
واضاف الجيش الآميركي أن ثلاثة جنود من الفرقة المتعددة الجنسيات في بغداد قتلوا وجرح رابع في انفجار قنبلة، وجاء في بيان آخر أن جنديا من الفرقة ذاتها قتل عندما تعرضت دوريته لإطلاق نار من أسلحة خفيفة شرق بغداد. وذكر أن مترجما عراقيا لقي حتفه في أحد الهجومين.

هذا وينتشر نحو 80 ألف جندي أميركي وعراقي في بغداد حاليا في إطار الخطة الأمنية في العاصمة التي تشهد أعمال عنف غالبيتها طائفية اسفرت عن مقتل أكثر من 16 ألفا في 2006 على ما تفيد الأمم المتحدة.

وجاء في بيان ثان صادر عن الجيش الأميركي أن جنديا من الفرقة المتعددة الجنسيات في بغداد قتل عندما تعرضت دوريته لإطلاق نار من أسلحة خفيفة في شرق بغداد السبت.

وأعلنت مصادر أمنية عراقية الاثنين أن 13 شخصا قتلوا في أعمال عنف نشبت في العراق من بينهم خمسة قتلوا في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة استهدفت مغاوير الشرطة في منطقة اليرموك في غرب بغداد.
وقالت المصادر إن خمسة أشخاص قتلوا فيما أصيب 12 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف نقطة تفتيش تابعة لمغاوير الشرطة عند ساحة النسور.

وأكد مصدر في مستشفى اليرموك القريب من موقع الانفجار أن جناح الطوارئ استقبل أكثر من 10 جرحى أصيبوا نتيجة الانفجار.

من جهة أخرى، أعلن مصدر عسكري مقتل العميد صباح علوان من الجيش العراقي السابق على يد مسلحين مجهولين في منطقة الدورة غرب.

وأفادت مصادر أمنية أن شخصا قتل وأصيب اثنان آخران بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة في منطقة البياع جنوب غرب العاصمة.

كما أكدت مصادر أمنية وأخرى طبية أن شخصين قتلا وأصيب ثمانية آخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الطالبية.

هذا وقد أعلن مصدر طبي في مستشفى اليرموك إنه استقبل جثث ثلاثة اشخاص قتلوا برصاص مسلحين مجهولين في مناطق متفرقة جنوب غرب بغداد.
وفي الموصل أعلنت الشرطة عن مقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين في انفجار سيارة مفخخة في منطقة المحطة وسط الموصل.
كما اندلعت اشتباكات عنيفة بين عناصر الشرطة وبين مسلحين هاجموا مركز شرطة الوقاص غرب الموصل قتل خلالها أربعة مسلحين.

وفي الكوت على بعد 175 كلم جنوب بغداد أعلنت الشرطة العثور على ست جثث مجهولة الهوية في مناطق متفرقة شمال المدينة.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع العراقية في بيان الاثنين قيام قواتها باعتقال 61 إرهابيا في الموصل و77 مشتبها بهم في مناطق متفرقة من العراق في عمليات نفذتها خلال الـ 24 ساعة الماضية.
XS
SM
MD
LG