Accessibility links

توقعات بزيارة غير مسبوقة لمشعل إلى قطاع غزة بغرض دفع المصالحة


قال مسؤول في حكومة حماس بقطاع غزة يوم الثلاثاء إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل يعتزم زيارة القطاع بهدف إعطاء دفعة لجهود المصالحة مع حركة فتح التي يترأسها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقال أحمد يوسف مستشار وزارة الشؤون الخارجية في حكومة حماس بقطاع غزة إن مشعل "ينوي المجيء إلى غزة ولديه رغبة كبيرة في تحقيق الزيارة التي قد يفاجئنا بها بأقرب وقت".

وأوضح أن موعد هذه الزيارة "سيتحدد بناء على تنسيق مع عدة أطراف خصوصا مصر"، موضحا أن مشعل "قد يجئ الى غزة بصحبة الرئيس محمود عباس من أجل إعطاء دفعة كبيرة للمصالحة واستعادة ثقة الشارع بالمصالحة".

يذكر أن مشعل ينحدر من الضفة الغربية ويقيم في سوريا ولم تسبق له زيارة قطاع غزة من قبل.

مشعل يزور الأردن

يأتي ذلك فيما أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال راكان المجالي أن خالد مشعل سيقوم بزيارة رسمية إلى عمان الأحد المقبل، هي الأولى منذ استبعاده من المملكة في عام 1999.

وقال المجالي وهو أيضا المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية إن "خالد مشعل سيصل إلى الأردن الأحد المقبل برفقة ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني."

وأوضح المجالي "أنها صفحة جديدة للعلاقة بين الأردن وحماس"، مشيرا إلى أن هذه العلاقة "لن تكون على حساب السلطة الوطنية الفلسطينية التي يعتبرها الأردن ممثلا للشعب الفلسطيني".

وشهدت العلاقات بين المملكة وحماس مزيدا من التوتر في عام 2006 عندما اتهم الأردن الحركة بتهريب الأسلحة من سوريا إلى أراضيه.

يذكر أن مشعل نجا من محاولة اغتيال قام بها الموساد الإسرائيلي في عمان عام 1997.

اعتقال الدويك

من جهة أخرى ، ذكر مكتب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك أن السلطات الإسرائيلية قد أبلغت الدويك يوم الثلاثاء بتحويله إلى الاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر.

وقال بهاء يوسف مدير مكتب الدويك إنه "تم تحويل رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني إلى الاعتقال الإداري من دون توجيه أي تهمه له".

وكان الجيش الإسرائيلي قد اعتقل الدويك الخميس الماضي على أحد الحواجز القريبة من القدس، أثناء عودته من رام الله إلى الخليل حيث يقيم.

وتقدم فادي القواسمي، محامي الدويك يوم الأحد الماضي إلى محكمة عوفر العسكرية بطلب إطلاق سراحه إلا أن المحكمة رفضت الطلب ومددت اعتقال الدويك "لإعطاء فرصة للنيابة العسكرية لتحويله للاعتقال الإداري"، بحسب القواسمي.

XS
SM
MD
LG