Accessibility links

رئيس البرلمان التركي يتوقع اكتمال العملية الانتخابية لرئاسة الجمهورية بنجاح رغم الخلافات


توقع رئيس البرلمان التركي بولنت آرينج وهو من القيادات السياسية البارزة في حزب العدالة والتنمية الحاكم أن تكتمل العملية الانتخابية لرئاسة الجمهورية بنجاح على الرغم من الصراع القائم بين الحكومة والمعارضة العلمانية بما في ذلك الجيش.

وتقول مراسلة "راديو سوا" خزامى عصمت في تقرير بعثت به من أنقرة إن رئيس الوزراء رجب طيب آردوغان سيؤكد ذلك في خطاب يوجهه إلى الأمة الاثنين.

وقد سبق لآردوغان أن نبه أحزاب المعارضة من مغبة حصول توترات اقتصادية وسياسية في البلاد والالتزام بمبادئ الدستور والقانون والعملية الديموقراطية، حيث شهدت البورصة في بداية جلسة الاثنين تراجعاً كبيراً بلغ ثمانية بالمئة مما يعكس قلق المستثمرين من الجدل القائم بين الجيش والحكومة.
وكانت جمعيات رجال الأعمال والصناعيين قد دعت إلى ضرورة استقرار الوضعين السياسي والاقتصادي.

وقد استبق دنيز بايكال رئيس حزب الشعب الجمهوري- أكبر أحزاب المعارضة، آردوغان في خطاب اعتبر فيه أن قسماً كبيرا ممن تظاهروا يؤكدون على ضرورة إجراء انتخابات نيابية مبكرة في مسعى منه لاستغلال الانتخابات الرئاسية لصالح كسب أصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ومن المتوقع أن تصدر المحكمة الدستورية العليا قرارها المتعلق بالانتخابات الرئاسية مساء الثلاثاء أو صباح الأربعاء المقبل، كما أكدت رئيسة المحكمة تولاي توغجو. ويأتي قرار المحكمة تلبية للدعوى القضائية التي رفعها حزب الشعب الجمهوري لدى المحكمة الدستورية مطالباً ببطلان الدورة الأولى الجمعة الماضي، بحجة أن الجلسة البرلمانية لم تحقق النصاب الدستوري المطلوب من عدد النواب، وهو 367 من أصل 550.
XS
SM
MD
LG