Accessibility links

logo-print

مشعل يهدد بأن حماس قادرة على خطف جنود إسرائيليين ويحذر من اندلاع انتفاضة ثالثة


أكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن الحركة مصممة على إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وأنها لن تطلق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت ما لم تستجب إسرائيل لمطالب الفلسطينيين.

وهدد مشعل في خطاب أمام مسيرة نظمت في دمشق للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين بأن حركة حماس قادرة على خطف جنود إسرائيليين كما فعلت سابقا، في إشارة إلى عملية أسر شاليت العام الماضي.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن مشعل وجه انتقادات إلى ما وصفه بـ"الصمت الدولي إزاء سياسة القتل والإرهاب والاعتقال والحصار التي تقوم بها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني".

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إن لا أحد يكترث برئيس المجلس التشريعي عزيز دويك الذي تعتقله إسرائيل بينما يحفظ زعماء العالم اسم الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت عن ظهر قلب، حسب تعبيره.

هذا وكان مشعل قد حذر في مقابلة نشرتها الاثنين صحيفة الأيام الفلسطينية من اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة ما لم تتحسن الأوضاع المعيشية في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأضاف مشعل أن استمرار العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة على الحكومة الفلسطينية والعمليات العسكرية المستمرة سيؤديان إلى انفجار الأوضاع برمتها، ليس في الأراضي الفلسطينية فحسب، بل في كافة أرجاء المنطقة. كما أكد مشعل في تصريحاته أن الأوضاع في المنطقة تسير تماما كما حدث في عام 1999 عندما اندلعت انتفاضة الأقصى.

من جهة أخرى، أعلن غازي حمد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية أن الفصائل المسلحة الفلسطينية قد تتخلى عن التهدئة إذا قررت إسرائيل القيام بعمل عسكري في قطاع غزة.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" خليل العسلي من القدس:

XS
SM
MD
LG