Accessibility links

أقدم نسخة للكتاب المقدس يعاد جمعها على الانترنت


قال مدير مكتبة لايبزيغ الجامعية في شرقي ألمانيا أولريخ شنايدر لوكالة الصحافة الفرنسية إن أقدم نسخة من الكتاب المقدس "Codex Sinaiticus" التي نقلها عالم ألماني من مصر في القرن التاسع عشر ومن ثم توزعت على أربع دول سيعاد جمعها على شبكة الانترنت بمبادرة من المكتبة الوطنية البريطانية.

ويعتبر الخبراء أن هذه النسخة من الكتاب المقدس هي الأقدم وهي موزعة الآن بين لايبزيغ ولندن وسان بيترسبرغ ودير القديسة كاترينا في مصر.

وقد تمت كتابة هذه النسخة بين العامين 330 و350 ميلادية على جلد أبقار رهبان دير القديسة كاترينا الكائن في شبه جزيرة سيناء المصرية ثم أهملت.

ومع أن الغموض لا يزال يلف تاريخ تشتت هذه المخطوطة، إلا أن الصفحات الأربعمئة التي نقلها العالم الألماني قسطنطين فون تيشيندورف خلال ثلاث رحلات متتالية في القرن التاسع عشر أصبحت كلها مجموعة وقد روت قصتها مجلة دير شبيغل في عددها الأخير الذي صدر الاثنين.

يذكر أن حوالي 43 صفحة من هذا الكتاب المقدس معروضة في مكتبة جامعة لايبزيغ منذ العام 1844.

أما مدينة سانت بيترسبرغ فلا تزال تملك خمس صفحات من أصل 347 صفحة كانت حصلت عليها في القرن التاسع عشر بفضل العالم الألماني وباحث روسي منافس له.

فقد باع ستالين 342 صفحة إلى لندن خلال القرن العشرين.
كذلك، لا يزال الرهبان في دير القديسة كاترينا يحتفظون بـ12 صفحة من هذه المخطوطة، ويطالبون منذ فترة طويلة بإعادة كل الصفحات إلى الدير.

ويتضمن المشروع المدعوم من الكثير من المؤسسات الخاصة إعادة تشكيل افتراضية لـ"كوديس سينيتيكوس" وعرضها على شبكة الانترنت اعتبارا من العام 2009.

ويعتقد الخبراء أن هذه المخطوطة للكتاب المقدس تتضمن الصيغة الكاملة الأقدم للعهد الجديد.
XS
SM
MD
LG