Accessibility links

كتاب سوريون يدينون منح الأسد جائزة اتحاد الكتاب الروسي


وجهت رابطة الكتاب السوريين رسالة إلى رئيس اتحاد كتاب روسيا فاليري غانيشييف أدانت من خلالها منح الرئيس السوري بشار الأسد جائزة اتحاد الكتاب الروسي.

وأعرب الكتاب السوريون في بيان عن "استغرابهم البالغ الذي تلقوا فيه والشعب السوري نبأ منح جائزتكم المميزة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، الطاغية اللاإنساني الذي أمر ويأمر جيش نظامه وأجهزة أمنه وعصاباته اللاشرعية بقتل شعبه الثائر منذ نحو 10 اشهر".

وتابع البيان "لقد تسببت أوامر الطاغية الذي منحتموه جائزتكم بسقوط نحو 6500 قتيل بينهم نحو 450 طفلا و300 امرأة ومنهم مئات قتلوا تحت التعذيب وما يقدر بعشرات آلاف المعتقلين والمطاردين الهاربين من القمع واللاجئين في البلدان المجاورة فضلا عن آلاف المفقودين"، بحسب البيان.

وأشار البيان إلى أن هيئات عالمية مستقلة كمنظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ولجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة وضعت تقارير موثقة تثبت بما لا يدع مجالا للشك أن النظام مسؤول عن ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحق الشعب السوري.

ورأى البيان أن قيام اتحاد الكتاب الروسي بتقديم جائزته للرئيس الأسد "يعتبر امتهانا فظيعا لمسؤولية المثقف الأخلاقية والسياسية وفيه إهانة بليغة لشعبنا الذي يثور من اجل كرامته، بل وللثقافة الروسية والشعب الروسي".

وسأل البيان "عما إذا كانت غالبية الكتاب الـ750 ألفا المنضوين في الاتحاد الروسي قد وافقت على هذه البادرة غير المشرفة، لمكافأة حاكم دموي يقوم يوميا بعمليات إبادة ضد شعبه ولم يتورع عن قتل مئات الأطفال والنساء".

وطالبت رسالة رابطة الكتاب السوريين نظرائهم الروس "بإعادة النظر بقراركم الغريب هذا الذي يورط الشعراء والكتاب والمفكرين الروس بالموافقة على القتل والإرهاب والجرائم الوحشية، كما أنه يحدونا الأمل بأن تسحبوا الجائزة من القاتل ونتطلع إلى تضامنكم مع شعبنا الثائر في محنته".

ومن ابرز الموقعين على البيان من شعراء وكتاب ونقاد وصحافيين المفكر والكاتب السوري صادق جلال العظم والناقد مفيد نجم و نوري الجراح وياسين الحج صالح وبدرخان علي وسمر يزبك وحليم يوسف ومنهل السراج وياسر خنجر وخلدون الشمعة وفرج بيرقدار.

كما وقعه صالح دياب وجورج كتن المثنى والشيخ عطية وغسان المفلح وإسلام أبو شكير وجهاد صالح وعبد الباقي حسيني ورشا عمران ومحمد عبد المولى وحسام الدين محمد.

XS
SM
MD
LG