Accessibility links

أنباء غير مؤكدة حول مقتل زعيم القاعدة في العراق وتنظيم دولة العراق الإسلامية ينفي


نفى تنظيم "دولة العراق الاسلامية " في بيان له نشر على الانترنت نبأ مقتل أبو أيوب المصري، المكنى بأبو حمزة المهاجر.

وكان عبد الكريم خلف الناطق باسم وزارة الداخلية العراقي قد قال في حديث لـ"راديو سوا" إن مصدرا في الوزارة أكد مقتل المصري في منطقة النباعي شمال بغداد. واشار اللواء خلف ان المصري لقي مصرعه خلال اقتتال وقع بين فصائل تابعة لتنظيم القاعدة.

وعقد وزير الداخلية جواد البولاني مؤتمرا صحفيا مشتركا مع وزير الدفاع عبد القادر العبيدي، ظهر إلاثنين في بغداد قال فيه إن معلومات أولية تشير إلى مقتل أبو أيوب المصري، ولدى مطالبته بتأكيد هذه المعلومات قال البولاني: "إذا لم يُقتل اليوم فسيُقتل غدا".

أما السفير الأميركي في بغداد رايان كروكر فقد قال عبر مؤتمر متلفز من بغداد، إنه لايستطيع تأكيد الخبر "ولكن مقتل أحد قادة الجماعات المسلحة وسط ميدان المعركة هو أمر مهم، ولكنه لن يُنهي نشاط تنظيم القاعدة في العراق"، مشيرا إلى أن القاعدة سرعان ما عينت بديلا لزعيمها أبو مصعب الزرقاوي الذي قتل في غارة أميركية في يونيو/حزيران عام 2006.

وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى تزايد الخلافات بين الجماعات المسلحة في العراق وعناصر تنظيم القاعدة بسبب تباين وجهات النظر، حول إستهداف المدنيين وفرض قواعد متشددة للسلوك في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المرتبطة بالقاعدة.

XS
SM
MD
LG