Accessibility links

غول يدعو إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة قريبا إذا لم ينتخبه البرلمان في جولة جديدة


دعا وزير الخارجية التركية والمرشح الوحيد لرئاسة الجمهورية عبدالله غول الثلاثاء إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في أقرب وقت ممكن في حال عدم انتخابه خلال جولة جديدة في البرلمان.

وكان المتحدث باسم الحكومة التركية جميل تشيتشك قد أعلن أن الحكومة على استعداد لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة بعد قرار المحكمة الدستورية الثلاثاء إلغاء الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة التي جرت يوم الجمعة الماضي في البرلمان.

وقبل ذلك أيدت المحكمة الدستورية الطعن المقدم من المعارضة البرلمانية والذي يطالب بإلغاء الدورة الأولى لانتخابات الرئاسة في البرلمان بسبب عيب في الإجراءات.

وبدون تحديد الموعد الذي يمكن أن تجرى فيه الانتخابات التشريعية، المقررة أصلا في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، أشار تشيتشك إلى أن الشرط الوحيد لحزب العدالة والتنمية الحاكم هو إجراء تعديل في الدستور يخفض سن أهلية النواب للترشح من 30 عاما إلى 25 عاما.

وشدد تشيتشك على أن البرلمان سيعقد جلسة موسعة الأربعاء كما هو مقرر لينظر فيما يجب اتخاذه من إجراءات إثر حكم المحكمة الدستورية. وقال:
"البرلمان سيقرر كيفية التصرف ... والجمعية العامة ستجتمع كما هو مقرر".

وحضر جلسة يوم الجمعة 361 نائبا صوت 357 منهم للمرشح الوحيد عبد الله غول وزير الخارجية الذي اختاره حزب التنمية والعدالة.

وكان انتخاب غول رئيسا لولاية واحدة من سبع سنوات مضمونا حيث يكفيه في الجولة الثالثة في التاسع من مايو/ايار 276 صوتا أو الأغلبية المطلقة في البرلمان الذي يشغل فيه حزب العدالة والتنمية 351 مقعدا.
XS
SM
MD
LG