Accessibility links

زيباري يأمل في أن يساهم مؤتمر شرم الشيخ بدعم العراق


وصل وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري إلى مصر للمشاركة في مؤتمري دول الجوار العراقي والعهد الدولي في منتجع شرم الشيخ حيث فرضت السلطات المصرية إجراءات أمنية مشددة.

وأفاد مراسل "راديو سوا" في القاهرة نبيل شرف الدين أن زيباري التقى نظيره المصري أحمد أبو الغيط، لبحث الترتيبات النهائية الاجتماعات. وعقب اللقاء اكتفى زيباري بالإعراب عن أمله بأن يساهم المؤتمر في دعم استقرار العراق.

هذا وأعلنت الخارجية المصرية أن المشاركة كبيرة في هذه الاجتماعات تشمل ممثلين عن 48 دولة، و10 منظمات دولية وإقليمية في مقدمتها الأمم المتحدة والبنك الدولي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وسيكون التمثيل على المستوى الوزاري من جانب 15 دولة.
توصيات وثيقة العهد الدولي للعراق

هذا وذكرت معلومات أن وثيقة العهد الدولي للعراق، التي ستطلق في مؤتمر شرم الشيخ الخميس ستطالب بنبذ العنف ضد الدولة والشعب العراقي واحترام حقوق الإنسان والحريات العامة، كما ستطالب بإقامة دولة فيدرالية موحدة والمصالحة بين الطوائف المختلفة في العراق والتعاون مع دول الجوار.

من ناحيته كشف مصدر دبلوماسي غربي في القاهرة عن اعتزام الولايات المتحدة التعهد بتقديم عشرة مليارات دولار لدعم العراق ضمن حزمة الالتزامات التي سيعلن عنها خلال مؤتمر العهد الدولي، موضحا أن خمسة مليارات دولار ستوجه لإعادة اعمار العراق ولدعم الأمن .

ويرى مراقبون أنه بالنظر إلى حجم المشاركة الواسعة في مؤتمري شرم الشيخ، فإن الملفات المثارة لن تقتصر على الشأن العراقي، بل ستمتد إلى ملفات إقليمية أخرى.

وأكد مصدر دبلوماسي أن وثيقة العهد الدولي للعراق سوف تتصدى بالحسم لأكثر القضايا الخلافية بين القوى السياسية المختلفة في العراق، كما أنها ستضع إطارين أحدهما سياسي- أمني، والآخر اقتصادي- اجتماعي، وتحدد الالتزامات المتبادلة بين الحكومة العراقية والمجتمع الدولي.
XS
SM
MD
LG