Accessibility links

logo-print

أردوغان يقترح إصلاحا دستورياً ينص على انتخاب الرئيس بالاقتراع العام


صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان للاتحاد الأوروبي بأن تركيا ستعود إلى العملية الديموقراطية المعتادة مع الانتخابات المقبلة.

واقترح أردوغان إصلاحا دستورياً ينص على انتخاب الرئيس بالاقتراع العام، وذلك على إثر الأزمة الناجمة عن إلغاء المحكمة الدستورية الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

كما اقترح أيضا ولاية رئاسية من خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، بدلا من الولاية الحالية التي تمتد سبع سنوات غير قابلة للتجديد وإجراء انتخابات نيابية كل أربع سنوات وليس كل خمس سنوات، كما هو متبع حاليا.

وطلب أردوغان أيضا الإسراع في إقرار تعديل دستوري يخفض من 30 إلى 25 عاما السن المحددة لانتخاب النواب، ودعا إلى تطبيقه في الانتخابات المقبلة. وكان أردوغان قد أعلن الثلاثاء أنه سيطلب من البرلمان تحديد الـ24 من الشهر المقبل والأول من يوليو/تموز موعدا لتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة بعد إلغاء المحكمة الدستورية الدور الأول من الاقتراع الرئاسي في تركيا.

كما سيطلب حزب أردوغان ووزير الخارجية عبد الله غول تنظيم دور ثان للاقتراع الرئاسي في السابع من مايو/أيار، ودور ثالث في الـ11 من مايو/أيار ورابع في الخامس عشر من نفس الشهر، بحسب قناتي "سي ان ان ترك" و"ان تي في".
XS
SM
MD
LG