Accessibility links

وزراء أكراد يطالبون في شرم الشيخ بتطبيق المادة 140 الخاصة بكركوك


أعرب المتحدث باسم التحالف الكردستاني فرياد رواندوزي عن إعتقاده بأن وزراء أكراد يشاركون في مؤتمر شرم الشيخ ضمن الوفد العراقي، سيصرون على رفضهم التدخلات الخارجية بشأن كركوك وعلى تطبيق المادة 140 حول المدينة أو غيرها.

وكانت أنباء تناقلتها وسائل الإعلام المحلية أفادت بأن منسق حكومة الإقليم مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، ديندار زيباري، سيكون الممثل الوحيد لحكومة الإقليم في المؤتمر.

وحول مطالب تركيا والجبهة التركمانية في العراق بعرض قضية كركوك على طاولة المؤتمر، قال رواندوزي لوكالة الأنباء الايطالية إن عرض قضية كركوك على جدول أعمال المؤتمر أو عدم عرضه لن يغير من الموضوع شيئا، لأن المادة 140 التي تعالج قضية كركوك، هي مادة دستورية مُلزمة، "وعلى الحكومة العراقية الالتزام بها مثل إلتزامها ببقية مواد ونصوص الدستور العراقي".

وحول المخاوف التركية من القضية، قال المتحدث بإسم التحالف الكردستاني رواندوزي إن هناك طرقا أخرى يمكن من خلالها بحث هذه المسألة لتبديد المخاوف التركية، منها الحوار السياسي رغم أن تركيا غير معنية أصلا بقضية كركوك لأن القضية شأن داخلي عراقي وعلى دول الجوار احترام السيادة العراقية، مضيفا أنه مع ذلك ليس هناك مانع من الحوار مع تركيا سواء في أنقرة أو بغداد لتهدئة المخاوف وإعادة بناء الثقة بين البلدين.

XS
SM
MD
LG