Accessibility links

logo-print

مشعل يزور عمان برفقة ولي عهد قطر للتباحث في العلاقات الأردنية الفلسطينية


يبحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في عمان سبل توثيق العلاقات بين الحركة والأردن لتعزيز عملية السلام.

ويقول أحمد عودة مراسل "راديو سوا" في غزة في تقريره من عمان إن فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس أكد أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس سيزور عمان الأحد برفقة ولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقال برهوم إن من الواضح أن الوقت المتفق عليه وهو يوم الأحد سيزور السيد مشعل الأردن برفقة ولي عهد قطر، وسيلتقي بالملك الأردني الملك عبد الله الثاني للاطلاع على كافة القضايا المطروحة.

وقال برهوم لـ"راديو سوا" إن الزيارة تهدف إلى تمتين العلاقة الأردنية الفلسطينية وان من الواضح أن الأردن بادر بالوساطة القطرية ويتم من خلال هذه الزيارة توطيد العلاقة الأردنية الفلسطينية والى تطوير العلاقة بين حماس والأردن ."

المجالي يؤكد زيارة مشعل إلى عمان

من جانب آخر، أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال راكان المجالي أن زيارة خالد مشعل الرسمية إلى عمان الأحد المقبل، هي الأولى منذ استبعاده من المملكة في عام1999.

وأوضح المجالي "أنها صفحة جديدة للعلاقة بين الأردن وحماس"، مشيرا إلى أن هذه العلاقة "لن تكون على حساب السلطة الوطنية الفلسطينية التي يعتبرها الأردن ممثلا للشعب الفلسطيني".

وشهدت العلاقات بين المملكة وحماس مزيدا من التوتر في عام 2006 عندما اتهم الأردن الحركة بتهريب الأسلحة من سوريا إلى أراضيه.

يذكر أن مشعل نجا من محاولة اغتيال قام بها الموساد الإسرائيلي في عمان عام1997 . مشعل سيزور قطاع غزة أيضا.

هذا وكان مسؤول في حكومة حماس بقطاع غزة قد قال الثلاثاء إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل يعتزم زيارة القطاع بهدف إعطاء دفعة لجهود المصالحة مع حركة فتح التي يترأسها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقال أحمد يوسف مستشار وزارة الشؤون الخارجية في حكومة حماس بقطاع غزة إن مشعل "ينوي المجيء إلى غزة ولديه رغبة كبيرة في تحقيق الزيارة التي قد يفاجئنا بها بأقرب وقت".

وأوضح أن موعد هذه الزيارة "سيتحدد بناء على تنسيق مع عدة أطراف خصوصا مصر"، موضحا أن مشعل "قد يجئ إلى غزة بصحبة الرئيس محمود عباس من أجل إعطاء دفعة كبيرة للمصالحة واستعادة ثقة الشارع بالمصالحة".

يذكر أن مشعل ينحدر من الضفة الغربية ويقيم في سوريا ولم تسبق له زيارة قطاع غزة من قبل.
XS
SM
MD
LG