Accessibility links

رايس تحث سوريا على وقف تسلل المسلحين إلى العراق والمعلم يؤكد أن اللقاء لم يتطرق إلى الملف اللبناني


حثت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس دمشق على اتخاذ خطوات لمنع تسلل المقاتلين الأجانب عبر حدودها إلى العراق وذلك خلال لقاء نادر مع نظيرها السوري وليد المعلم على هامش مؤتمر شرم الشيخ الخاص بالعراق.

وقالت رايس في حديث للصحافيين عقب الاجتماع الذي استمر نحو نصف ساعة إنها أكدت للمعلم بأن الأفعال لها أصداء أعلى من الأقوال. وأضافت أن الفرصة متاحة الآن لمساعدة العراق في استباب الأمن والاستقرار.

بدوره وصف وزير الخارجية السورية اللقاء بأنه كان صريحا وبناء، مؤكدا أن المحادثات تركزت على الوضع في العراق والعلاقات الثنائية بين سوريا والولايات المتحدة ولم تتطرق إلى الملف اللبناني.

وأشار المعلم إلى أنه جرى خلال اللقاء الذي يعد الأول من نوعه على هذا المستوى منذ أكثر من سنتين، بحث ضرورة تحقيق الأمن والاستقرار في العراق، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على متابعة المناقشة حول القضايا المتعلقة بهذا البلد.

وتعود آخر محادثات سياسية بين مسؤول أميركي رفيع المستوى ومسؤولين سوريين إلى يناير/ كانون الثاني عام 2005.
وتتهم الولايات المتحدة سوريا بعدم بذل جهود كافية لمنع تسلل المسلحين إلى داخل العراق.

لانتوس يرحب بلقاء رايس والمعلم

وقد رحب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي توم لانتوس باجتماع رايس مع نظيرها السوري، واصفا ذلك بأنه تحسن في سياسة الحكومة الأميركية.

وقال النائب عن الحزب الديموقراطي إن تلك الخطوة بمثابة إقرار ضمني بخطأ حكومة بوش عندما انتقدت زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وعدد من أعضاء المجلس إلى سوريا الشهر الماضي.

وأشار لانتوس في بيان أصدره إلى أنه من الأفضل مواجهة أولئك الذين يختلفون مع واشنطن في الرأي بصورة حازمة ولكن متحضرة، بدلا من عدم التعامل معهم مطلقا.

بيكيت تلتقي متكي

من جهة أخرى، التقت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت نظيرها الإيراني منوشهر متكي على هامش المؤتمر وذلك بعد شهر من انتهاء أزمة البحارة البريطانيين الذين احتجزتهم طهران.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية البريطانية رفض الإفصاح عن هويته إن البلديْن قد يستفيدان من علاقة بناءة أكثر، دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول ما دار في الاجتماع.

ويذكر أن وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط كان قد أعلن في وقت سابق الخميس أن رايس تبادلت الحديث بشكل مقتضب مع نظيرها الإيراني وذلك على مأدبة غداء لوزراء الخارجية أثناء المؤتمر الدولي، الأمر الذي أكده المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركة شون ماكورماك.
XS
SM
MD
LG