Accessibility links

القاعدة تقرر إخلاء مدينة رداع اليمنية ودعوة لإنهاء الأزمة مع الجنوبيين


قال مصدر عسكري يمني إن مقاتلي القاعدة وافقوا الثلاثاء بعد وساطة قبلية، على إخلاء مدينة رداع الواقعة في وسط اليمن والتي كانوا قد سيطروا عليها قبل أكثر من أسبوع.

وقال مسؤول رفيع المستوى في اللجنة العسكرية المكلفة تطبيع الوضع الأمني في اليمن إن وساطة قادها شيخ حاشد فاضل القوصي نجحت بعد ثلاث جولات من المفاوضات، في إقناع مسلحي القاعدة بإخلاء رداع.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته أن رجال القاعدة بدأوا بإخلاء المباني العامة التي تمركزوا فيها بعدما سيطروا على المدينة في السادس عشر من هذا الشهر.

أنباء عن طلب صالح اللجوء في عُمان

هذا وتتضارب الأنباء إزاء عودة الرئيس علي عبد الله صالح إلى اليمن أو بقائه في الخارج، لا سيما بعد الأنباء التي أشارت إلى سعيه لطلب اللجوء السياسي في سلطنة عُمان.

ولا يستبعد فؤاد الصلاّحي أستاذ علم الاجتماع في جامعة صنعاء أن تستضيف مسقط الرئيس صالح، إلا أنه أضاف لـ"راديو سوا" أنه لا يمكن التكهن بتصرفاته.

من جهة أخرى قال عبد الرحمن الجفري رئيس حزب رابطة أبناء اليمن إن التحديات التي تواجه اليمن ما بعد صالح كبيرة وشائكة، وأضاف لـ"راديو سوا" أن "موضوع الأوضاع في اليمن لازالت في نظرنا تنذر بالشؤم، المسألة لم تنته بانتهاء علي عبد الله صالح لأن المسالة مسألة نظام كامل لازالت جذوره في تسيير الأمور. ونسأل الله أن لا تعود الانتقامات الداخلية بين القوة المتصارعة في صنعاء، المهمة كبيرة جدا وليست بيدهم".

وأكد الصلاّحي أن المسؤولية تقع على عاتق حكومة تعاني الكثير من التشرذم على حد قوله، واسترسل "هذه الحكومة حتى أنا أتصور هي ليست مستقرة حتى اللحظة، وموقع النائب في الرئاسة هذا لم يتحدد بعد، ربما بعد 21 فبراير/شباط سيكون قد اتخذ القرار الشعبي والرسمي بتنصيب منصور هادي رئيسا للجمهورية. ولكن الجانب الإنمائي وترسيخ مؤسسة الدولة وبدء آلياتها المؤسسية والقانونية بالعمل، ربما هذا الأمر يأخذ وقتا طويلا ليس أقل من سنتين إلى حين إعداد الدستور وانتخابات برلمانية".

قضية جنوب اليمن بعد رحيل صالح

في سياق آخر، دعت أحزاب سياسية الحكومة الانتقالية إلى بذل الجهود لتسوية الأزمة مع الجنوبيين بعد رحيل صالح.

وقال عبد الرحمن الجفري رئيس حزب رابطة أبناء اليمن لـ"راديو سوا" إن مسألة تقسيم اليمن تمثل تهديداً على استقرار البلاد بعد رحيل صالح، مضيفا أن "القضية الجنوبية في اعتقادنا قضية محورية في اليمن اليوم إلى جانب القضايا الأمنية طبعا. لكنها من الناحية السياسية هي القضية المحورية التي لم يلتفت لها حتى الآن، ودون إيجاد حل لقضية الجنوب يرضى عنه الناس ويكون حلا جذريا وحقيقيا وعادلا يحقق للجنوبيين أمالهم وطموحاتهم، فإن الجنوب سينفصل."
XS
SM
MD
LG