Accessibility links

logo-print

مؤتمر شرم الشيخ يقر بالإجماع وثيقة العهد الدولي للعراق


قال أشرف قاضي ممثلُ الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، إن المشاركين في المؤتمر الدولي الخاص بالعراق المنعقد في مدينة شرم الشيخ، أقروا بالإجماع الخميس وثيقة العهد الدولي للعراق.
وصرح الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون في افتتاح المؤتمر بأن وثيقة العهد تمثل خارطة طريق لمدة خمسة أعوام بهدف مساعدة العراق على المدى الطويل في تحقيق أهدافه في الازدهار الاقتصادي والاستقرار السياسي والأمن الدائم.

وتتيح الوثيقة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سبيل تطبيق برنامج مصالحة بين الطوائف السنية والكردية والشيعية وخاصة عن طريق توزيع عادل لعائدات النفط بين هذه الطوائف.

وتدعو الوثيقة أيضا إلى وضع قوانين جديدة لتمهيد السبيل أمام انتخابات محلية تسمح بعودة المسؤولين في النظام البعثي السابق بالعودة إلى الحياة العامة.

وتنص الوثيقة كذلك على تعزيز قوات الأمن العراقية وإنشاء آلية للدفاع عن حقوق الإنسان وترسيخ قواعد الشفافية وحسن الإدارة، كما تهدف إلى تقديم مساعدات مالية إلى العراق والتخفيف من عبء ديونه.

هذا وقال بان كي مون إن الدول المشاركة في المؤتمر تعهدت بخفض ديون العراق بأكثر من 30 مليار دولار.

وأضاف أن ذلك يشمل التزامات بتخفيض الدين من الدول الـ 19 الأعضاء في نادي باريس ومن بلغاريا والصين والسعودية واليونان، كما يشمل التزامات مالية جديدة من بريطانيا واستراليا واسبانيا والصين والدنمارك وكوريا الجنوبية وغيرها.

وكانت الجلسة ُالافتتاحية للمؤتمر قد شهدت عددا من الكلمات من المشاركين.

مراسل "راديو سوا" ياسر البرديسي يوافينا بهذا التقرير من شرم الشيخ.
XS
SM
MD
LG