Accessibility links

logo-print

احتمال استئناف مباحثات الأزمة النووية الكورية الشمالية بعد تسوية القضية المالية


قال وزير الخارجية الياباني تارو اسو إن المباحثات المتعددة الأطراف بشأن الأزمة النووية الكورية الشمالية يمكن أن تستأنف الأسبوع المقبل في حال تسوية قضية الأموال الكورية المجمدة في بنك في مكاو، بحسب وكالة كيودو للأنباء.

وكان "اسو" قد أدلى بتصريح بهذا المعنى مساء الجمعة لصحافيين يابانيين في شرم الشيخ بمصر اثر لقاء مع نظيره الكوري الجنوبي سونغ مين سون على هامش المؤتمر الدولي حول العراق.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب، أن الخلاف المصرفي الذي يعرقل تطبيق الاتفاق حول نزع كوريا الشمالية سلاحها النووي، يمكن حله نهاية الأسبوع.

وتشترط كوريا الشمالية لوقف العمل في مفاعلها النووي الرئيسي في يونغبيون، تسلمها 25 مليون دولار تم تجميدها في 2005 بأمر من وزارة الخزانة الأميركية في "بانكو ديلتا آجيا" في ماكاو الذي اتهمته واشنطن باحتواء أموال كورية شمالية مشبوهة.

غير أن إدراج الولايات المتحدة هذا البنك على لائحتها السوداء يعقد نقل الأموال مما يستدعي اللجوء إلى مؤسسة مالية أخرى. وكان تم تعليق المفاوضات النووية السداسية التي تضم الكوريتين واليابان وروسيا والصين والولايات المتحدة إلى اجل غير مسمى بسبب الخلاف حول استعادة هذه الأموال.
XS
SM
MD
LG