Accessibility links

امرأة أفغانية فقيرة تضع ستة توائم


وضعت امرأة أفغانية فقيرة ستة توائم ثلاثة ذكور وثلاث إناث وهو نفس متوسط عدد الأطفال الذي تنجبه المرأة طوال عمرها هناك.

وقالت سارة غول (22 عاما) وهي من إقليم بلخ شمال البلاد يوم الثلاثاء إنها حاولت أن تجهض نفسها بعدما علمت أنها حامل في ستة أطفال الأمر الذي يسلط الضوء على الفقر والجهل المحيط بتحديد النسل في البلاد.

وقالت سارة لرويترز في مزار الشريف عاصمة الإقليم بعدما وضعت للمرة الأولى يوم الاثنين: "قفزت من أعلى جدار لكن لم يحدث لهم شيء".

وأكد الطبيب عبد الرؤوف فروج من قسم الولادة حدوث عملية الولادة وقال إن خمسة من الأطفال بصحة جيدة في حين أن الأخير يعاني نقصا في الوزن ولا يزال في رعاية ما بعد الولادة.

وولادة هذا العدد نادرة بشكل طبيعي لكن غالبا ما تكون نتيجة تناول علاج خصوبة لكن هذا لا وجود له في أفغانستان. ويباهي الأفغان بعائلاتهم الكبيرة لكن الحرب والصراع والفقر المدقع تجعل طفلا بين كل أربعة أطفال يموت قبل بلوغه سن الخامسة.

وقال شكر الله (27 عاما) زوج سارة وهو عاطل مثل كثيرين آخرين في البلاد التي دمرتها الحرب: "رزقني الله بستة أطفال لكني أشعر بالقلق على مستقبلهم".

وتحذر وزارة الصحة من أن عدد سكان أفغانستان البالغ 30 مليون نسمة سيتضاعف خلال السنوات القليلة المقبلة الأمر الذي يعوق فرص النمو الاقتصادي في واحدة من أفقر دول العالم.

XS
SM
MD
LG