Accessibility links

العسل يعطي آمالا لمرضى السكري في تقليص عمليات البتر


أفاد علماء أميركيون أن معالجة القروح السكرية بالعسل قد يحول دون بتر رجل المصابين بالسكري.

وقد أطلقت باحثة في جامعة ويسكنسون اختبارا للتشجيع على استعمال العلاج بالعسل على نطاق واسع، بعدما ساعدت نحو 12 من مرضاها على تجنب بتر رجلهم. ويقوم العلاج على وضع طبقة كثيفة من العسل على القرحة بعد إزالة اللحم المتآكل والجراثيم.

وقالت جينيفر ايدي البروفسورة في كلية الطب والصحة العامة في جامعة ويسكنسون لوكالة الصحافة الفرنسية إن العسل يقتل الجراثيم لأنه يحتوي على مادة الاسيد ويمنع الجرثومة من تعزيز مقاومتها للمضادات الحيوية، موضحة أن هذه المسالة بالغة الأهمية للصحة العالمية.

ويعاني المصابون بالسكري عادة من دوران دم بطيء وتراجع في القدرة على محاربة الالتهاب ومن الصعب جدا معالجة القرحة بحد ذاتها.

وتشير ايدي إلى انه تتم عملية بتر كل 30 ثانية في العالم.
وأكدت أن إثبات مساعدة العسل على معالجة القرحة السكرية، يمكن أن يعطي آمالا جديدة للعديد من مرضى السكري، والحد من تكاليف هذا الداء ومعالجة مسألة مقاومة الجراثيم.
ويتم اللجوء إلى العلاج بالعسل حاليا لمعالجة ما يعرف بقرحة الفراش في نيوزيلندا وهو يعتبر شكلا من أشكال الطب البديل في أوروبا، إلا انه يبدو منسيا في الولايات المتحدة.

وقد لجأت الباحثة إلى العلاج بالعسل كوسيلة أخيرة لمعالجة مصاب بالسكري يبلغ من العمر 79 عاما، والذي كان يعاني من إصابات عدة برجليه قاومت جميع العلاجات. وقالت إن اللجوء إلى العلاج بالعسل جاء بعدما فشلت كل العلاجات الأخرى. وقد تم توقيف إعطائه جميع المضادات الحيوية مع بدء العلاج بالعسل وحينها بدأت الجراح تلتئم بسرعة.

وأملت ايدي في انجاز الاختبار ونشر نتائجه بحلول 2008 أو 2009.
XS
SM
MD
LG