Accessibility links

رايس تؤجل زيارتها لإسرائيل والأراضي الفلسطينية بسبب الوضع الداخلي في إسرائيل


أكد صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين الأحد أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس أرجأت زيارتها إلى المنطقة التي كانت مقررة منتصف شهر مايو/أيار الجاري إلى أجل غير مسمى، دون ذكر أية تفاصيل.

وصرح عريقات لوكالة الصحافة الفرنسية بأن رايس أرجأت زيارتها إلى المنطقة.

كما أكد مسؤول في الرئاسة الفلسطينية لوكالة الصحافة الفرنسية أن رايس أبلغت السلطة الفلسطينية تأجيل زيارتها للمنطقة إلى أجل غير مسمى بسبب تصاعد الأزمة الإسرائيلية الداخلية وما خلفه تقرير لجنه فينوغراد حول نتائج حرب لبنان الأخيرة.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته إن رايس أبلغت في وقت متأخر من الليلة الماضية الرئاسة الفلسطينية عزمها على تأجيل زيارتها للأراضي الفلسطينية وإسرائيل لعدة أسباب.

وذكر أن من بين هذه الأسباب الأحوال الإسرائيلية الداخلية والأزمة التي تعيشها الحكومة الإسرائيلية الحالية بالإضافة إلى التطورات السياسية في إسرائيل وعدم وضوح مستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت.

وأوضح أن تحفظ الحكومة الإسرائيلية على الخطة الأمنيةالأميركية التي تم طرحها من الأسباب التي دفعت رايس إلى تأجيل زيارتها للمنطقة لأنها ستكون عثرة في جولتها التي يحتمل أن تمنى بالفشل.

وكان المتحدث باسم وزيرة الخارجية الأميركية شون ماكورماك قد صرح نهاية الشهر الماضي بأن كوندوليسا رايس ستزور الشرق الأوسط لإجراء محادثات مع عدد من القادة الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال ماكورماك إن رايس ستقوم بهذه الزيارة في منتصف مايو/أيار لاستكشاف إمكانية المضي قدما بحثا عن السلام في المنطقة.

عباس يتوجه إلى غزة

صرح صائب عريقات بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيتوجه اليوم الأحد إلى غزة للقاء رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية.
وقال عريقات إن عباس سيطلع هنية على نتائج جولته الأوروبية والجهود التي يبذلها لفك الحصار عن الشعب الفلسطيني والحكومة الفلسطينية وعلى الوثيقة التي قدمتها الإدارة الأميركية.
وأضاف أن رئيس السلطة الفلسطينية عباس سيترأس الاجتماع الأول لمجلس الأمن القومي الفلسطيني الذي شكله عباس مؤخرا برئاسته.

ويشغل هنية منصب نائب رئيس هذا المجلس. وأكدت واشنطن الجمعة أنها تقوم بتمرير توجيهات إلى الإسرائيليين والفلسطينيين حول الإجراءات التي يفترض اتخاذها لتحريك عملية السلام.

وتحدث مسؤول فلسطيني في وقت سابق عن خطة أميركية لتخفيف القيود على التنقل داخل الأراضي الفلسطينية وتحسين الوضع الأمني.

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن الخطة تنص على أن يقوم الإسرائيليون بتفكيك نقاط التفتيش قرب بيت لحم والخليل ونابلس بحلول منتصف يونيو/حزيران والفلسطينيون بوضع خطة مفصلة بحلول 21 يونيو/حزيران لمنع إطلاق الصواريخ على إسرائيل من غزة.
XS
SM
MD
LG