Accessibility links

الناخبون الفرنسيون ينتخبون ساركوزي رئيسا لولاية خمسة أعوام خلفا للرئيس الحالي شيراك


انتخب المرشح اليميني نيكولا ساركوزي رئيسا لفرنسا الاحد بحصوله على ما بين 53 الى 53.2 بالمئة من الاصوات في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية امام منافسته سيغولين روايال الاشتراكية التي حصلت على ما بين 46.8 بالمئة و 47 بالمئة بحسب تقديرات معاهد استطلاعات الرأي.

وسيراس ساركوزي الذي يبلغ من العمر 52 عاما فرنسا لولاية من خمسة اعوام خلفا للرئيس الحالي جاك شيراك الموجود في السلطة منذ 12 عاما.

روايال تقر بالهزيمة

وقد اقرت الاشتراكية سيغولين روايال مساء الاحد بهزيمتها امام اليميني نيكولا ساركوزي في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، في كلمة نقلتها الشبكات التفزيونية.

ويتوقع تنظيم "حفل شعبي كبير" في باريس مساء الاحد للاحتفال بفوز ساركوزي. وقد اطلق اكثر من ثلاثة آلاف من انصار اليميني نيكولا ساركوزي العنان لفرحهم الاحد في ساحة الكونكورد عند اعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية بعد الساعة الثامنة مساء بالتوقيت العالمي على ما افاد صحافيو وكالة الأنباء الفرنسية.

الإقبال على الانتخابات كان قياسيا

وقد بلغ الإقبال على الانتخابات رقما قياسيا يعد الاول في سجّل انتخابات الرئاسة منذ فاز شارل ديغول في انتخابات عام 1965، ووصلت نسبة المشاركة 75 في المئة حتى الآن.

وأفادت وزارة الداخلية ان حوالى 44.5 مليون ناخب توجهوا الى مراكز الاقتراع لتتعدى نسبة المشاركين 73.87 في المئة في المرحلة الاولى . ورغم تعدد الاصوات واختلافها بين يمين ويسار الا ان المطالب الاجتماعية وحدت جميع الناخبين وكانت أزمة البطالة وتحسين نظام التقاعد الهم الكبير.

وتعرب هذه الناخبة التي تقاعدت عن العمل عن المخاوف التي تساورها: " يتركز قلقي بالدرجة الاولى على أزمة البطالة ونظام التقاعد والنظام الصحي في المستقبل ".

ويؤكد هذا المرشح انه اختار ساركوزي للاسباب التالية: "لقد اخترت مرشحي ساركوزي استنادا الى طروحاته لمحاربة البطالة في فرنسا وهي العنصر الاجتماعي الاكثر أهمية بالنسبة لي، وكذلك مايراه حول الدور الفرنسي وصورة فرنسا أمام المجتمع الدولي".

XS
SM
MD
LG