Accessibility links

logo-print

القوات التركية توسع عملياتها العسكرية ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني جنوب شرق البلاد


وسعت القوات المسلحة التركية نطاق عملياتها وحشودها جنوب شرق البلاد في حربها في فصل الربيع ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يعبرون من شمال العراق لتنفيذ عمليات داخل تركيا. ويشارك في هذه العمليات المختلفة 20 ألف جندي مدعومين بالمروحيات.

وتقول مراسلة "راديو سوا" في أنقره خزامى عصمت إن اشتباكات اليومين الماضيين أسفرت عن سقوط جنديين تركيين وخمسة من حزب العمال. كما أصيب شخص في مدينة غازي عنتاب بانفجار قنبلة وضعت أمام مركز للشرطة.

وكانت المعارك الأكثر حدة قد تركزت بشكل خاص في مناطق هكاري وشيرناك وهاتاي الحدودية مع العراق. وقال مسؤول عسكري إن متابعة المجموعات التي تحاول العبور إلى تركيا من شمال العراق تجري بصورة حثيثة ومستمرة.

جدير بالذكر أن حزب العمال الكردستاني الذي يتخذ مسلحوه من شمال العراق مركزاً لتواجدهم، تعتبره أنقرة وواشنطن والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

وتدعو أنقرة، من أجل حل هذه المشكلة، الولايات المتحدة وحكومة بغداد للقضاء على مسلحي حزب العمال الكردستاني الذين لجأوا إلى شمال العراق في التسعينات.

مما يذكر أن حزب العمال كان قد بدأ حرباً انفصالية في جنوب شرق تركيا منذ عام 1984 وتحمله أنقرة مسؤولية مقتل أكثر من 35 ألفاً في هذه الحرب، معظمهم من مواطني الجزء الجنوبي الشرقي لتركيا.
XS
SM
MD
LG