Accessibility links

logo-print

المالكي يؤكد تصميمه على تحقيق المصالحة الوطنية في العراق


أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للرئيس جورج بوش تصميمه على تحقيق المصالحة الوطنية في العراق لتكون اساساً لتقدّم عملية السلام.
وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو أن الرئيس جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بحثا الاثنين الملفات السياسية العراقية في أعقاب نتائج مؤتمر شرم الشيخ.
ورفض سنو الكشف عن تفاصيل ما تبادله المسؤولان في اتصالهما الهاتفي، لكنه قال إن المالكي شرح المشروع الذي ينوي تحقيقه. وقال:
"قال المالكي إنه ينوي جمع مجلس الرؤساء الذي يضم أعضاء من كل المجموعات الأساسية، ويجلس معهم بطريقة عملية جداً في محاولة للوصول إلى تسويات تتناول كل الملفات المطروحة.

وأشار سنو إلى أن المالكي أبدى ارتياحاً لما أسفر عنه مؤتمر شرم الشيخ قائلاً إن ذلك شجعه على المضي في المشروع السياسي. وأضاف:
"بعد نتائج اجتماعات شرم الشيخ سنكون على أرضية اقتصادية أقوى وأسلم. فقد قدّم عدة مشاركين تعهدات والتزامات لإنجاح العراق وعلينا الآن أن نعمل معاً بشكل أوثق على مشاريع مثل قانون النفط والإصلاح الدستوري وما شابههما."

وقد اشار المالكي الى زيارته الاخيرة الى مدينة الرمادي في محافظة الانبار التي كانت تعتبر معقلا للعصيان المسلح والعمليات الارهابية.
وقال ان تلك الزيارة دليل على تحسن كبير في العراق بحيث اصبحت الحكومة قادرة على التحكم بالوضع الأمني اكثر من السابق.
XS
SM
MD
LG