Accessibility links

logo-print

إلغاء كلمة لسلمان رشدي عبر الفيديو بعد تهديدات بالقتل


قبل دقائق من موعدها ألغت السلطات الهندية كلمة عبر الفيديو للروائي سلمان رشدي في أكبر مهرجان أدبي في آسيا يوم الثلاثاء بسبب تهديدات بالقتل للمنظمين ومخاوف من اندلاع أعمال شغب من قبل جماعات مسلمة.

ورواية رشدي "آيات شيطانية" (The Satanic Verses) التي تعود لعام 1988 محظورة في الهند وقد اضطر رشدي إلى إلغاء خطة لمخاطبة هذا المهرجان بشكل شخصي. واغضب تصويره للنبي محمد في روايته المسلمين وجعل ذلك الكاتب يقضي سنوات بعيدا عن الانظار.

واتهم رشدي السلطات يوم الثلاثاء بإرضاء المتعصبين من أجل الانتخابات إذ يشكل المسلمون كتلة تصويت رئيسية.

وقال الكاتب البريطاني الهندي الأصل للقناة التلفزيون الهندية الإخبارية NDTV: "أجد هندا يمنع فيها متطرفون دينيا حرية التعبير عن الأفكار في مهرجان أدبي وفيها أيضا الساسة يعاونون تلك الجماعات لأغراض انتخابية ضيقة".

وأضاف: "هل تريد الهند أن تكون دولة شمولية مثل الصين؟"

ومسألة ما إذا كان رشدي سيشارك طاردت المهرجان حتى قبل أن يبدأ الأسبوع الماضي حيث سعى المنظمون لتحقيق التوازن بين الحساسيات الدينية وحرية التعبير في أكبر ديمقراطية في العالم سكانا.

وتخلى رشدي عن خطط السفر إلى مدينة جايبور شمال غرب البلاد بعد إبلاغ السلطات الهندية بتهديدات لاغتياله.

وأعلن المنظمون إلغاء الدائرة التلفزيونية التي كان سيتكلم رشدي من خلالها يوم الثلاثاء بسبب مزيج من الاستهجان والاستحسان بعد أن حذرت الشرطة أن ظهوره قد يثير أحداث شغب.

وقال رام براتاب سينغ صاحب الفندق الذي يقام فيه المهرجان للحشد الذي جاء للاستماع للكاتب: "هناك عدد كبير من الناس ينفرون من هذه الدائرة التلفزيونية داخل هذا المكان. وقد هددوا بأعمال عنف. هذا ضروري لتجنب الحاق أذى بكم جميعا".

وبعد الإعلان في منتصف يوم الثلاثاء أن كلمة رشدي ستمضي قدما بدأ قادة الجماعات المحلية المسلمة التجمع عند المدخل الرئيسي للمهرجان وتعهدوا بالاحتجاج إذا عرضت الكلمة.

وقال سانجوي روي منتج المهرجان وهو يقاوم دموعه للحشد في اليوم الأخير من الحدث الذي استمر خمسة أيام وجذب 70 ألف شخص: "يشعر كل منا بالأذى والعار. لم يتمكن الفنانون من الانتصار".

وقال مدير المهرجان الكاتب وليام دالريمبل في بيان: "قال مفتش الشرطة لنا إن أحداث عنف ستندلع في المكان وأعمال شغب في الخارج حيث احتشد آلاف إذا واصلنا. تلقينا جميعا تهديدات بالقتل ولا تزال مستمرة".

وقد اتهمت الأحزاب السياسية الهندية بالفشل في دعم رشدي خوفا من إغضاب الناخبين المسلمين قبل انتخابات مهمة في ولاية اوتار براديش أكثر ولايات البلاد سكانا في الشهر المقبل.

وأثار نشر "آيات شيطانية" منذ أكثر من 20 عاما احتجاجات في جميع أنحاء العالم وتهديدات بالقتل لرشدي بعدما اعتبر الزعيم الإيراني آية الله الخميني أن رشدي أساء للإسلام بتصويره النبي محمد في الرواية.

وقامت الشرطة بالتحقيق مع خمسة كتاب في جايبور للقراءة من رواية "آيات شيطانية" في المهرجان.

XS
SM
MD
LG