Accessibility links

logo-print

اكتشاف قبر هيرودوس في موقع من قصوره في القدس


اكتشف قبر هيرودوس في موقع واحد من قصور هذا الملك الشهير الذي حكم فلسطين في القرن الأول قبل الميلاد، جنوب القدس في الضفة الغربية.

ومن المتوقع أن يفتتح متحف في غابة ماسادا الواقعة قرب بيت لحم في مايو / أيار الجاري ليضم الاكتشافات الأثرية من قصر هيرودوس.

وأعلن البروفسور ايهود نتسر الأستاذ في معهد الآثار التابع لجامعة القدس العبرية في مؤتمر صحافي أنه تم العثور منذ ثلاثة أسابيع على عناصر من تابوت هيرودوس وبالتالي عثر على مكان قبره بعد أبحاث استمرت عشرات السنين. وأشار إلى العثور على مقبرة هيرودوس الأكبر ملك اليهود في عهد الإمبراطورية الرومانية في يهودا القديمة.

وقال نتسر إن تابوت هيرودوس الذي حكم يهودا من عام 730 قبل الميلاد إلى عام 4 قبل الميلاد كان محطما وخاليا من العظام. ورجح نتسر أن يكون اليهود الذين ثاروا على روما عام 66 الميلادي هم الذين حطموا التابوت المصنوع من الحجر الجيري.

وقال نتسر إن العمل في هيروديم بدأ عام 1972. وهيروديم ليست هي فقط الأثر التاريخي المقام على الجبل ولكنها تشمل أيضا سفح الجبل.
ويقول نتسر إنهم عثروا على جِرار محطمة في الموقع موضحا أن هذه القطع كانت تستخدم لحفظ رماد الميت بعد إحراق جثمانه.

ويقول إنجيل متى إن هيرودوس أمر بذبح الأبرياء وكان يعني بذلك قتل كل الأطفال الذكور في بيت لحم خوفا من ظهور ملك جديد لليهود يخلعه من عرشه، ولكن يوسف ومريم فرا بالطفل يسوع إلى مصر هربا من المذبحة.

يذكر أن هيرودوس اشتهر بمنشآته الضخمة حيث قام بتوسيع هيكل القدس اليهودي الثاني وبنى قصري ماسادا وهيروديم الواقعين بالقرب من بيت لحم حيث طلب دفنه.
XS
SM
MD
LG