Accessibility links

logo-print

وزارة الدفاع الأميركية تأمر بنشر 10 ألوية مقاتلة في العراق وترسل حاملة طائرات لتحل محل أخرى


أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الثلاثاء أنها أمرت 10 ألوية مقاتلة أي 30 ألف جندي بالمرابطة في العراق خلال هذا العام، وذلك لضمان تطبيق الخطة الأمنية التي انطلقت أخيرا وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع براين ويتمان إن الحكومة الأميركية لم تقرر بعد المستوى الذي سيبلغه عدد القوات الأميركية مستقبلا في العراق.

وذكر المتحدث أن هذا الانتشار بين أغسطس/آب وديسمبر/كانون الأول سيتيح الحفاظ على 20 لواء مقاتلا في العراق حتى نهاية العام.


وكان الرئيس جورج بوش قرر في يناير/كانون الثاني الفائت ارسال تعزيزات في محاولة للتصدي لاعمال العنف الطائفية ومساعدة القادة السياسيين العراقيين في تحقيق تقدم في المصالحة بين الشيعة والسنة. ولا يزال نشر هذه التعزيزات مستمرا على ان ينتهي في منتصف يونيو/حزيران.
واعلن قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بتراوس انه سيشرح في سبتمبر/ايلول الاستراتيجية العسكرية التي اعتمدت منذ بداية العام في العراق. لكن هذه الاستراتيجية تعثرت حتى الان، وخصوصا ان الهجمات بالسيارات المفخخة التي تنسب الى القاعدة تصاعدت وتيرتها. كذلك، لم يسجل الا تحسن طفيف على الصعيد السياسي، ما اثار استياء مسؤولين اميركيين.
وأعلن الأسطول الخامس الأميركي أن حاملة الطائرات نيمتز التي تعمل بمحرك نووي انضمت مع مجموعتها البحرية القتالية إلى الأسطول لتحل مكان حاملة الطائرات دوايت ايزنهاور التي غادرت الخليج قبل عدة أيام.

ونقل بيان للأسطول الخامس عن قائد مجموعة نيمتز الأميرال بيري بلاك قوله: "نتطلع للعمل مع شركائنا في المنطقة لإظهار التزامنا بتعزيز الأمن في هذه المنطقة".

وتضم المجموعة البحرية فرقاطات ومدمرات وبوارج، بعضها مزود بصواريخ موجهة.

ومهمة حاملة الطائرات ومجموعتها البحرية تتضمن القيام بعمليات للأمن البحري في المياه الإقليمية وتقديم الدعم الجوي للقوات الأرضية العاملة في أفغانستان والعراق.

وكان الأسطول الخامس قد أعلن الجمعة عن مغادرة دوايت ايزنهاور عبر قناة السويس.

وتنضم نيمتز إلى حاملة الطائرات يو اس اس جون سي ستينيس التي سبق وانضمت إلى الأسطول الخامس في فبراير/شباط الماضي.

ويتخذ الأسطول الخامس الأميركي من المنامة مقرا له وتمتد منطقة عملياته لتشمل الخليج وخليج عدن والبحر الأحمر وخليج عمان وبحر العرب وأجزاء من المحيط الهندي.
XS
SM
MD
LG