Accessibility links

logo-print

قمر اصطناعي يرصد كواكب خارج المجموعة الشمسية


كشفت دراسة علمية أن باستطاعة قمر اصطناعي أوروبي رصد كواكب خارج المجموعة الشمسية من خلال قياس مستوى الضوء في النجوم القريبة منها، وقال فريق فلكي في دراسته أن باستطاعة هذا القمر اكتشاف كواكب شبيهة بكوكب الأرض.

وذكرت شبكة MSNBC الأميركية على موقعها الالكتروني أن القمر الاصطناعي الذي يطلق عليه اسم كوروت هو عبارة عن مشروع فرنسي أوروبي برازيلي مشترك وقد اكتشف مؤخرا كوكبا ضخما مكون من المواد الغازية تبلغ مساحته ضعف مساحة كوكب المشتري ويدور حول نجم يبعد 1500 سنة ضوئية.

كما يدور هذا الكوكب حول نجم صغير أصفر اللون وشبيه بالشمس كل يوم ونصف، مما يعني أن هذا الكوكب قريب جدا من شمسه وبالتالي فهو حار جدا، وفق ما تابع التقرير.

وأفادت الدراسة نفسها أن القمر الاصطناعي الذي تم إطلاقه في ديسمبر/ كانون الثاني كان قد اكتشف الكوكب الشبيه بالمشتري من خلال ملاحظة تراجع في شعاع نجم قريب عندما كان الكوكب يقترب من هذا النجم. وأشارت إلى أن هذا الأسلوب في رصد الكواكب سوف يساعد على اكتشاف بقع صغيرة من العالم الخارجي.

وقال بيان صادر عن مسؤولين في هذا الفريق العلمي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية إن بإمكان رصد الكواكب التي لا يزيد حجمها عن حجم كوكب الأرض وكذلك يمكن معرفة التكوين الكيماوي لهذه الكواكب.
XS
SM
MD
LG