Accessibility links

بوش يعتزم استخدام حق النقض ضد مشروع قرار جديد لتمويل الحرب في العراق


أكد البيت الأبيض الأربعاء أن الرئيس بوش سيستخدم حق النقض للمرة الثانية ضد مشروع قانون المخصصات الطارئة لتمويل الحرب الذي يناقشه مجلس النواب إذا بقي على صيغته الحالية.

وتنص الصيغة الحالية التي يسعى الديموقراطيون لتمريرها في مجلس النواب على توفير تمويل جزئي للحرب في العراق من خلال توفير الموارد اللازمة كي تؤدي القوات مهامها في العراق حتى نهاية شهر يوليو/ تموز القادم.

في حين يتم الربط بين المزيد من التمويل بحصول الكونغرس على تأكيدات من البيت الأبيض أن الحكومة العراقية تحقق الأهداف التي يتعين عليها تحقيقها.

ووصف المتحدث باسم البيت الأبيض الصيغة الحالية لمشروع القانون بأنها وسيلة سيئة لإدارة الحرب لأنها تلغي عنصر التخطيط الطويل الأمد الذي يعتبر أساسيا لتحقيق النصر.

وكان الديموقراطيون قد تقدموا بمشروع قرار جديد حول تمويل الحرب بعد استخدام الرئيس بوش حق النقض بداية الشهر الجاري ضد مشروع للكونغرس يربط تمويل الحرب بوضع جدول زمني للانسحاب من العراق.

الأغلبية تطالب بالانسحاب من العراق

أظهر استطلاع جديد للآراء في الولايات المتحدة أن ستة من بين كل عشرة أميركيين يؤيدون وضع جدول زمني للانسحاب من العراق.

كما أشار الاستطلاع الذي أجرته صحيفة USA Today ومؤسسة غالوب إلى أن 58 في المئة من الأميركيين يتوقعون تعرض الولايات المتحدة لهجمات إرهابية بغض النظر عن انسحابها أو عدم انسحابها من العراق عام 2008.

وتوقع 68 في المئة ممن شملهم الاستطلاع اندلاع حرب أهلية في العراق إذا انسحبت القوات الأميركية العام المقبل، كما قال 66 في المئة إن تنظيم القاعدة سيتخذ من العراق ملاذا له.
XS
SM
MD
LG