Accessibility links

طهران تحتجز ثلاث أميركيات من أصل إيراني والولايات المتحدة تطالبها بالإفراج عنهن


دعت الولايات المتحدة طهران إلى الإفراج عن ثلاث إيرانيات يحملن الجنسية الأميركية.

وقال مركز وودرو ويلسون الدولي للأكاديميين في واشنطن إن أحدهن هالة اصفندياري وهي أستاذة جامعية تحمل الجنسيتين الإيرانية والأميركية وتتولى إدارة برنامج دراسات الشرق الأوسط فيه، أوقفتها السلطات الأمنية في طهران ونقلتها إلى سجن ايفين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك إن اعتقال المواطنات الأميركيات الإيرانيات لا دخل له بالعلاقات الإيرانية الأميركية وطالب ماكورماك السلطات الإيرانية بالإفراج عن المحتجزات مضيفا "هذا شأن يتعلق بالمواطنين يجب أن يعدن النسوة إلى بيوتهن في أقرب وقت ممكن".

وأضاف ماكورماك أن السلطات الإيرانية صادرت جوازي سفر إيرانيتين أميركيتين لمنعهما من مغادرة البلاد، إحداهما بارناز عظيمة الصحافية في إذاعة فاردا أما السيدة الثالثة فقد طلبت عدم ذكر اسمها.

وعلى صعيد أخر، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة الكويتي محمد الصقر إن فريقا حكوميا للحالات الطارئة أبلغ لجنة الشؤون الخارجية أن الكويت قد تكون هدفا لعمليات إرهابية في حال شنت واشنطن هجوما على طهران.

وجاءت تصريحات الصقر عقب اجتماع لجنة الشؤون الخارجية لبحث استعدادات الحكومة الكويتية في المجالات الأمنية والمعيشية للبلاد في حال نشوب أي مواجهة عسكرية في المنطقة نتيجة تطورات ملف إيران النووي.

XS
SM
MD
LG