Accessibility links

الكتل السياسية العراقية تحضّر لمؤتمر وطني دعا إليه رئيس الجمهورية


قال النائب عن ائتلاف دولة القانون عدنان الشحماني في حديث لـ "راديو سوا" إن المشكلة الرئيسية التي تواجه العملية السياسية تنحصر في الاتهامات الموجهة إلى نائب الرئيس طارق الهاشمي.

وقال إن التصريحات التي أطلقها نائب رئيس الوزراء صالح المطلك بحق رئيس الوزراء نوري المالكي تدخل ضمن هذا الإطار، وقال:
"الخلافات الموجودة، هناك من صنعها وحولها إلى خلافات، هنالك قضية قضائية وليس خلاف واختلاف، هناك اختلاف برؤيا سياسية ومشروع سياسي وبين واحد مطلوب للقضاء بأمر قضائي، لا يوجد خلافات في هذا الأمر، شخص مطلوب للقضاء وهرب من القضاء وشخص آخر تجاوز وهو موظف حكومي على رئيسه".

وأضاف الشحماني أن القوى السياسية لم تجمع حتى الآن على أهداف المؤتمر الوطني المرتقب عقده الأسبوع القادم:
"عندما يتم توضيح الهدف من المؤتمر، ننتقل إلى برامج المؤتمر، ثم ننتقل إلى آليات تطبيق هذه البرامج، وإن الهدف غير واضح للمؤتمر، ما الذي يريده المؤتمر، الآن هناك مشكلة واضحة تطرح لا إنشاء ولا خطاب، كل واحد يقول خطاب كذا وأزمة سياسية، هذه مصادرة وهذه حقوقنا وعلى السياسيين أن يوضحوا القضايا التي قالوا إن المالكي تجاوزها".

إلا أن النائب عن القائمة العراقية حامد المطلك قال إن تصريحات الشحماني لا تصب في صالح العملية السياسية التي من المقرر بحثها في المؤتمر الوطني بهدف إيجاد الحلول لها:
" هذا الكلام غير صحيح ولن تسفرهذه التصريحات عن حل مشكلة، تاريخ القائمة العراقية حدث قبل موضوع السيد الهاشمي وقبل موضوع صالح المطلك، القائمة العراقية علقت لأسباب جوهرية مهمة وهو عدم احترام الاتفاقات التي تشكلت بموجبها حكومة الشراكة الوطنية بموجب اتفاقات أربيل، النقطة الأخرى هي أن الوضع المتردي في البلد، الوضع الأمني والفساد المالي وعدم اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المفسدين والسارقين للمال العام والقتلة والمجرمين وهناك الكثير من الملفات".

هذا، وتعكف الكتل السياسية على التحضير لعقد المؤتمر الوطني الذي دعا إليه رئيس الجمهورية جلال الطالباني في محاولة للخروج من الأزمة الراهنة.

وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون إحسان العوادي إن البرلمان لن يطرح مشاريع القوانين المهمة للتصويت عليها إلى حين عودة العراقية إلى الجلسات، على الرغم من عرض تلك القوانين للمناقشة خلال الجلسات الماضية، حيث إنها تحتاج إلى توافق وطني قبل إقرارها.

هذا، وأعلنت القائمة العراقية عزمها العودة إلى البرلمان للتصويت على مشروع الموازنة للعام الجاري.

غير أن النائب عن القائمة ناهدة الدايني نفت أن يكون التصويت على الموزانة بداية لعودة العراقية إلى البرلمان.

والمعروف أن القائمة العراقية قاطعت جلسات البرلمان بناءا على طلب من قياداتها في حين لم تؤثر تلك المقاطعة على تحقيق النصاب القانوني في جلسات البرلمان لحضور عدد كبير من نواب الكتل الأخرى.

مقتل قائد في قوات الصحوة

ميدانيا، قالت مصادر أمنية إن قائدا في قوات الصحوة في محافظة صلاح الدين يدعى الملا ناظم الجبوري لقي مصرعه في هجوم غربي العاصمة بغداد.

وذكرت مصادر أمنية أن مسلحين أطلقوا النار على سيارة الجبوري قرب ساحة اللقاء غربي المدينة فأردوه قتيلا.

ونقلت وكالة اسوشييتد برس عن تلك المصادر قولها إن الجبوري كان يقاتل إلى جانب عناصر تنظيم القاعدة قبل أن ينقلب عليهم وينضم إلى قوات الصحوة قبل عدة سنوات.

وفي الشأن الأمني أيضا، أدى انفجار عبوة ناسفة قرب سيارة تابعة للشرطة إلى إصابة أحد عناصر الشرطة بجراح في مدينة بعقوبة شرقي البلاد.

XS
SM
MD
LG