Accessibility links

logo-print

أرشيف صوتي للشعر على الإنترنت


طور أساتذة في جامعة بنسلفانيا الأميركية أرشيفاً صوتياً على الإنترنت للأعمال الشعرية للشعراء على اختلافهم لتكون متاحة للتحميل بالمجان للجميع، ويمكن تحميلها على أجهزة الأيبود أو أجهزة MP3 الأخرى.

ويشمل المشروع الذي يسمى PennSound أعمالاً مسموعة لأكثر من 200 كاتب وشاعر وأكثر من 10 آلاف تسجيل صوتي، ويساهم في إضافة هذه الأعمال المسجلة الشعراء أنفسهم وجماهيرهم والباحثون في جميع أنحاء العالم. وقد حصل المشروع، الذي تأسس منذ سنتين، مؤخراً على تسجيل صوتي للشاعر الأميركي المشهور عزرا بوند والتي لم تكن معروفة من قبل.

وتقول تري سوينسون، مديرة أكاديمية الشعراء الأميركيين في نيويورك لوكالة أسوشييتد برس إن الاستماع إلى الشاعر نفسه وهو يلقي شعره يسهل على السامع أن يدخل في جو القصائد في كثير من الأحيان، "إذ إن آذاننا أقل منطقية من عيوننا بطريقة ما".

وتقول سيونسون إن بوند بالذات هو مثال رائع على شاعر ذات نبرة صوت متميزة وطريقة تعبير متميزة.

وهناك الكثير من المواقع التي تتيح تحميل الصوت من الإنترنت أثناء سماعه streaming، بما في ذلك موقع الأكاديمية المذكور آنفاً، مما يعني أنه ينبغي أن تكون متصلاً بالإنترنت أثناء سماع التسجيل، غير أن التسجيلات في موقع PennSound متاحة للتحميل بصيغة MP3 مما يعني أنك تستطيع أن تحملها إلى جهاز مثل الأيبود وتستمع إليها بعيداً عن الإنترنت.

ويقول الشاعر غريغوري جانيكيان، الذي نشر خمس مجموعات شعرية إن موقع PennSound يسمح للشاعر أن يضيف "صوته" الخاص للقصيدة، وبالتالي الوصول إلى جمهور أوسع.

وتقول إيميلي وورن، المحررة في موقع poetryfoundation.org ومقرها مدينة شيكاغو، إن الناس في أميركا يخافون من الشعر، ولذلك لا يعرفون من أين يبدأون حين يطرقون مجال الشعر، ومع أنهم يقدرون أهمية الشعر، ويعرفون أنه يثري عقلية الإنسان، إلا أنهم لا يعرفون الكثير عنه.

ويمكن زيارة موقع PennSound على العنوان التالي:
http://writing.upenn.edu/pennsound
XS
SM
MD
LG