Accessibility links

ليفني تبحث مبادرة السلام العربية وتصف محادثاتها في القاهرة بأنها تاريخية


وصفت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني لقاءها الخميس مع نظيريها المصري أحمد أبو الغيط والأردني عبد الإله الخطيب في القاهرة بالتاريخي وأعلنت أن اجتماعا مماثلا سيعقد في إسرائيل قريبا.

وقد اجتمعت ليفني مع أبو الغيط والخطيب لبحث مبادرة السلام العربية.
وكانت ليفني قد التقت في مستهل زيارتها إلى القاهرة الخميس مع الرئيس المصري حسني مبارك في قصر الرئاسة. وذكر الخطيب أن الاجتماع جزء من المهمة التي كلفت بها الجامعة العربية الأردن ومصر لإجراء اتصالات مع إسرائيل لتوضيح المبادرة العربية، وأضاف:
"نقلنا العرض العربي الجماعي لإسرائيل بالتزام الدول العربية بتحقيق سلام شامل، وبالطبع القضية المركزية في المنطقة هي القضية الفلسطينية ونأمل في إعادة المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأكد أبو الغيط أن مصر والأردن لا يقومان بالتفاوض مع إسرائيل إنابة عن أي من الدول العربية، وأشار إلى أن الأطراف المعنية هي التي ستتفاوض مع إسرائيل سواء الفلسطينيين أو سورية أو لبنان، موضحا أن الجامعة العربية بتكليفها لهذه المجموعة تعمل على تهيئة المناخ المناسب واحتياجات الطرفين، ثم الدفع بعملية السلام.

ويذكر أن الجامعة العربية كلفت كلا من مصر والأردن بمهمة الاتصال المباشر مع إسرائيل لتوضيح وتفعيل المبادرة العربية التي تم إقرارها خلال قمة الرياض في شهر مارس/ آذار الماضي.
XS
SM
MD
LG