Accessibility links

logo-print

البرلمان الأفريقي ينتقد دور المجتمع الدولي في حل النزاع في دارفور


وصف البرلمان الأفريقي الخميس دور المجتمع الدولي في حل النزاع القائم في دارفور، بأنه غير واضح وغير فعال.

وقالت لجنة حل النزاعات في البرلمان الذي يعقد اجتماعات في جمهورية جنوب إفريقيا إنه يتعين مراجعة برامج واستراتيجيات ومصالح الدول التي تلعب دورا مهما في السودان.

وحثت اللجنة البرلمان على إرسال لجنة لتقييم ما توصلت إليه الحكومة والحركات المتمردة فيما يخص استئناف مفاوضات السلام بينهما.

تفاؤل حذر بالتوصل إلى تسوية سلمية

جاء ذلك في الوقت الذي أعرب فيه موفدا الاتحاد الأفريقي سالم أحمد سالم والأمم المتحدة بان الياسون إلى السودان الخميس عن تفاؤلهما من إمكانية حدوث اختراق في عملية البحث عن تسوية سياسية للنزاع في إقليم دارفور.

وقال سالم والياسون للصحافيين إن هناك سببين على الأقل للتفاؤل أولهما تضاعف المبادرات الإقليمية ودخول حكومة جنوب السودان الذي يتمتع بالحكم الذاتي على خط الوساطة واقتراحها استضافة اجتماع لفصائل المتمردين التي لم توقع على اتفاق ابوجا للسلام في دارفور.

وكان الياسون وسالم قد أدليا بهذه التصريحات بعد لقائهما مع الزعيم الجنوبي سيلفا كير لمناقشة مبادرته في عقد اجتماع بين فصائل المتمردين غير الموقعين على اتفاق السلام.

وكشف سالم أن مبادرة كير تحظى بموافقة الحكومة السودانية، كما أن المصالحة بين السودان وتشاد مشجعة في تحقيق اختراق سياسي في دارفور.

وكان كلا من السودان وتشاد قد اتفقا خلال اجتماع المصالحة الأخير بينهما في الرياض على وقف مساعدتهما للحركات المتمردة في البلدين.
XS
SM
MD
LG