Accessibility links

logo-print

بتريوس يحذر من مغبة إساءة معاملة السجناء المحتجزين لدى القوات الأميركية


حذر قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس جنوده من مغبة إساءة معاملة السجناء العراقيين وذلك عقب استطلاع للرأي أظهر أن ثلث الجنود الأميركيين يؤيدون استخدام التعذيب كأسلوب لاستخلاص المعلومات.

وفي رسالة موجهة إلى القوات الأميركية، قال بتريوس إن استخدام مثل هذه السبل أمر خاطئ بالرغم من جدل البعض أنها قد تكون أكثر فعالية.

وتابع أنه بالإضافة إلى أنه غير قانوني فإن التعذيب لا يؤدي بالضرورة إلى نتائج جيدة.

وكان استطلاع أجراه فريق معني بأمور الصحة النفسية تابع للجيش صدر الأسبوع الماضي قد أشار إلى أن أكثر من ثلث الجنود الأميركيين في العراق يؤيدون وسائل التعذيب من أجل الحصول على معلومات.

غارة أميركية عراقية مشتركة

على الصعيد الأمني، أعلن الجيش الأميركي في العراق إن القوات الأميركية والعراقية المشتركة قتلت أربعة مشتبه بهم واعتقلت تسعة آخرين خلال حملة انتهت الجمعة واستهدفت الشبكات التي تقوم بتفخيخ السيارات عبر العراق.

وقال بيان الجيش إن مقتل المسلحين الأربعة جاء خلال غارة واحدة حينما كانوا في مبنى بالقرب من قاعدة التاجي العسكرية الواقعة شمال بغداد.

وأضاف البيان أن القوات حصلت على معلومات تفيد بأن خلية مسؤولة عن السيارات المفخخة موجودة في هذا المبنى.

وأشار الجيش إلى أن أحد القتلى هو قائد هذه الخلية وله روابط بتنظيم القاعدة. كما أضاف أن القوات شنت غارات في بغداد والموصل خلال اليومين الماضيين أسفرت عن اعتقال تسعة أشخاص.

وفي شرقي بغداد، انفجرت سيارة وشاحنة ملغومتان عند نقطتي تفتيش الجمعة ما أسفر عن مقتل 12 شخصا على الأقل وإصابة نحو 22 آخرين.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع العراقية رفض الكشف عن هويته إن التفجيرين وقعا عند نقطتي تفتيش لحماية جسور ومركز للشرطة في منطقة الزعفرانية جنوب شرق المدينة.

محافظة ديالى

من جهة أخرى، قال قائد القوات الأميركية في شمال العراق الجمعة إن القوات الموجودة تحت إمرته غير كافية للتعامل مع تصاعد أعمال العنف في محافظة ديالى.

وقال الجنرال بجامين ميكسون إن الحكومة العراقية لا تتحرك بالسرعة الكافية لتوفير السلاح الأكثر قوة في محاربة المسلحين.

وأضاف في حديث للصحافيين في البنتاغون عبر الأقمار الصناعية إنه طلب من قادة الجيش الأميركي مزيدا من القوات وأنه سيتلقى مزيدا من الدعم حال توفر تلك القوات.

وأكد أنه تم تحقيق تقدم في محاربة المسلحين.

مقتل أربعة جنود أميركيين

على صعيد آخر، أعلن الجيش الأميركي اليوم الجمعة في بيان صادر عنه مقتل أربعة من جنوده في هجمات متفرقة في العراق أمس الخميس.
وجاء في البيان أن جنديا قتل وأصيب تسعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم أثناء تنفيذهم عملية عسكرية في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد.

كما قتل جندي أميركي آخر وأصيب اثنان لدى انفجار عبوة ناسفة في دوريتهم شرقي بغداد.

وأفاد بيان آخر بأن جنديا توفي متأثرا بجراح أصيب بها جراء إصابة بعيار ناري خلال مشاركته في عملية أمنية جنوبي بغداد.

كما توفي جندي رابع متأثرا بجراحه التي أصيب بها في الديوانية جنوب بغداد.
XS
SM
MD
LG