Accessibility links

logo-print

معرض للتصميمات المبتكرة لمساعدة الدول الفقيرة


يقام في متحف كوبر هيويت في نيويورك معرض يقدم حلولا مادية ورخيصة لمشاكل البنية التحتية للدول الفقيرة تبدأ من دورات مياه محمولة إلى ملاجئ طوارئ قابلة للتحلل ذاتيا دون الإضرار بالبيئة.

ويقدم معرض Design for the Other 90 Percent (تصميمات للـ90 بالمئة الآخرين) أخر ما توصل إليه المصممون لتقديم حلول مبتكرة لـ90 بالمئة من سكان العالم المحرومين من المرافق الأساسية.

وأوضح بول بولاك المشارك في تنظيم المعرض أن "95 بالمئة من مصممي العالم يركزون جل جهودهم لابتكار منتجات ومرافق للمستهلكين الأغنياء أي 10 بالمئة من سكان العالم".

ويقول هذا المسؤول عن منظمة International Development Enterprises للتنمية لوكالة الصحافة الفرنسية: "لا بد من ثورة في عالم التصميمات للوصول إلى الـ90 بالمئة الآخرين من سكان العالم".

ومن بين المشاريع المعروضة "كمبيوتر لكل طفل" حيث لا تكلف أجهزة الكمبيوتر المبسطة أكثر من مئة دولار ومشروع للدخول إلى الإنترنت عبر الأقمار الصناعية باستخدام الطاقة الشمسية الذي تم اختباره في الريف الكمبودي.

ومن الابتكارات السهلة الأخرى تقدم مؤسسة دنماركية قشة "لايفسترو" (مصاصة الحياة) تبعد البكتيريا المسببة للإسهال والديسنتاريا وتتيح الشرب من سطح الماء.

وتسعى الكثير من المعروضات لمواجهة الكوارث مثل ملاجئ الطوارئ السابقة الصنع الملفوفة كلفافات والتي يمكن تركيبها دون معدات وتعيش لمدة 18 شهرا.

ويأمل المتحف أن يساعد المعرض في التوعية بضرورة هذا "التصميم الإنساني" من خلال عرض ابتكارات يمكن أن تغير نوعية معيشة الفقراء كما صرح مدير المتحف بول وارويك تومسون.

وتقدم مشاريع أخرى نظام إضاءة للطرق يعمل بتجميع الطاقة الشمسية ويستخدم بالفعل في أفريقيا الوسطى إضافة إلى مضخة قدم تساعد في الري.

ويستمر المعرض الذي افتتح اليوم السبت الماضي حتى 23 سبتمبر/أيلول في متحف Cooper-Hewitt الوطني للتصميم في مانهاتن.
XS
SM
MD
LG