Accessibility links

logo-print

بيريز: إسرائيل مستعدة للدخول في محادثات جادة حول خطة الأرض مقابل السلام


قال شمعون بيريز نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن بلاده مستعدة للدخول في محادثات جادة مع عدد من الدول العربية حول خطة الأرض مقابل السلام.

وأضاف بيريز خلال استقباله وفدا أميركيا الجمعة أنه إذا قدم الجانب العربي هذه الخطة فإن إسرائيل على استعداد لأن تقدم خطة من جانبها بهدف الدخول في محادثات جادة لإيجاد أرضية مشتركة. ودعا إلى عدم إضاعة هذه الفرصة.

ويذكر أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني سيجتمع مع محمود عباس في رام الله الأحد بينما يعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت الاجتماع مع ملك الأردن في 16 من الشهر الحالي، في حين أن اولمرت يعتزم استئناف محادثاته مع عباس برعاية أميركية الأسبوع المقبل. وستكون مبادرة السلام العربية محور تلك اللقاءات.

وعلى صعيد آخر، صرح إسحق ليفانون سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة في جنيف بأنه ليس بمقدور بلاده تبني مبادرة السلام العربية بكاملها خصوصا عندما تشير إلى حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة، إلا أنه أضاف "لراديو سوا" أن هناك نقاطا ايجابية عدة تضمنتها المبادرة السعودية للسلام.
وأكد ليفانون ضرورة التوصل إلى تفاهم عربي إسرائيلي بهذا الشأن.

من ناحية أخرى، صرح محمود العالول وزير العمل الفلسطيني بأن حكومة الوحدة الوطنية لا ترى مانعا في عقد لقاءات دورية بين محمود عباس رئيس السلطة وإيهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي، وقال لراديو سوا إن ملف التفاوض مع إسرائيل في عهدة أبو مازن ومنظمة التحرير الفلسطينية.

وأشار العالول إلى أن الضغط الإسرائيلي المفروض من أجل كسب اعتراف حماس بحق إسرائيل في الوجود لن يوصلها إلى نتيجة.
XS
SM
MD
LG