Accessibility links

القوات التركية تحشد 20 ألف جندي إضافي على حدودها مع العراق


أعلنت السلطات المحلية في محافظة شيرناك التركية الحدودية أن 20 ألفاً من القوات الإضافية قد انضمت إلى حشود متواجدة في موقع سيلوبي على الحدود المشتركة مع العراق.

وأفادت مصادر إعلامية في بلدة جيزرة المجاورة أن الدبابات التابع لقيادة اللواء المدرع 23 عبرت شوارع البلدة في اتجاه الحدود العراقية مدعومة بعشرات المروحيات من طراز كوبرا وسكورسكي.

وقالت القيادة المحلية لقوات الجاندارما التركية إنها تكثف عملياتها في جبلي غابار وجودي لملاحقة مسلحي حزب العمال الكردستاني هناك.

وأضافت أن إنزالاً مكثفاً للمظليين يتم على معابر هاريمية ومسه ويدي تبة، لقطع الطريق على المتمردين الذين يحاولون الفرار من مواقع التماس الساخنة في طريق عودتهم إلى معسكراتهم في المناطق الجبلية داخل الحدود العراقية.

ومن المتوقع أن تشهد العمليات العسكرية وتيرة تصاعدية خلال الشهرين المقبلين وحتى موعد الانتخابات النيابية المقررة في الثاني والعشرين من يوليو/تموز المقبل.

وقالت قيادة أركان الجيش التركي إن الجيش ينتظر منذ أكثر من شهرين موافقة الحكومة والبرلمان على طلب تقدم به الجنرال يشار بيوكانيت في خطابه الشهير في مارس/آذار الماضي، أكد فيه على ضرورة القيام باجتياح عسكري لشمال العراق.

وقد جاء كلام بيوكانيت رداً على تصريح لمسعود البرزاني كان قال فيه إن العمليات العسكرية لا تجدي نفعاً مع مسلحي حزب العمال الكردستاني، ودعا إلى حل المشكلة سياسياً بين تركيا والمتمردين الأكراد.
XS
SM
MD
LG