Accessibility links

logo-print

مايكروسوفت تسعى الى وقف استعمال ويندوز XP


أعلنت شركة مايكروسوفت عملاق برامج الكمبيوتر وانظمة التشغيل في العالم أنها ستطلب من كافة مصنعي الأجهزة الذين يستخدمون نظام التشغيل ويندوز XP التوقف عن تحميله واستخدام نظام التشغيل ويندوز فيستا الحديث بدلاً منه.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعرب فيه الكثير من المستخدمين عن إرتياحهم لويندوز XP نظراً لتعودهم عليه ولتلاؤمه مع التطبيقات والبرامج المستخدمة من طرفهم، على الرغم من الدعاية الكبيرة التي حظي بها نظام ويندوز فيستا.

ومن جانبها، أعلنت شركة Dell أنها ستظل تمنح عملاءها إمكانية استخدام ويندوز XPفي أنظمة "Dimension" و"Inspiron" حتى نهاية فصل الصيف.ومن المقرر أن يتم سحب إصدار XP من الأسواق مع نهاية العام الجارى.

وأبلغت مايكروسوفت شركات صناعة الحاسبات مثل Dell وHP وتوشيبا بأنها لن تسمح اعتباراً من نهاية شهر يناير من العام القادم باستخدام ويندوز XPعلي أجهزة الكومبيوتر الجديدة في خطوة تهدف إلي إتاحة الفرصة للترويج لنظام التشغيل ويندوز فيستا.

ويخشى الخبراء من أن يؤثر هذا القرار على عملاء مايكروسوفت الذين يستخدمون البرنامج في المنازل، وهو ما حدث عندما أوقفت الشركة دعمها لبرنامج ويندوز 98، ويعتقد هؤلاء المحللون أن الشركات والمؤسسات الكبري في أنحاء العالم قد حدثت برامجها بالفعل، ولكن الخوف على بعض الشركات الصغيرة التي ماتزال تستخدم البرنامج.

وكانت مايكروسوفت قد حثت عملاءها فى أواخر العام الماضي على تحديث برنامج ويندوز98 إلى برنامج ويندوز XP على الأقل في أسرع وقت محذرة من أنهم سيكونون أكثر عرضة لإصابة كمبيوتراتهم بالفيروسات، واقتحام الهاكرز والمتطفلين.

وترغب مايكروسوفت من هذا القرار في تحويل أنظار عملائها إلى ويندوز فيستا خاصة وأنها أنفقت على تطوير هذا البرنامج ما يقرب من ستة مليارات دولار ليناسب احتياجات جميع المستخدمين.

وتتمثل الميزة الرئيسية في نظام ويندوز فيستا هو ثبات أدائه وقلة أعطاله، وهي مشكلة ظلت تؤرق مستخدمي برامج ويندوز منذ نسخته التي صدرت عام 1995، كما أنه مزود بمركز وسائط متعددة مدمج يمكن التحكم فيه عن بعد لعرض الأفلام والأغاني المخزنة على ذاكرة الكمبيوتر، كما يتيح النظام الجديد إمكانية فتح وإغلاق الجهاز بسرعة أكبر.

ويلبي ويندوز فيستا متطلبات المستخدمين الذين لا يركزون على الألعاب بشكل أساسي، حيث أنها تتضمن نسخ محدثة من الألعاب التقليدية التي يمكن تحميلها مع البرنامج أو بشكل مستقل. يشار إلى أن مايكروسوفت قامت منذ فترة قصيرة برفع دعمها الفنى عن نظام تشغيلها القديم ويندوز98 .
XS
SM
MD
LG