Accessibility links

الديموقراطيون يتقدمون بمشروع قانون يسمح بإستقبال عشرات الآلاف من اللاجئين العراقيين


قدم الأعضاء الديموقراطيون في مجلس النواب الأميركي مشروع قانون تحت إسم "المسؤولية تجاه اللاجئين العراقيين" يطالب بزيادة أعداد اللاجئين العراقيين المسموح دخولهم إلى الولايات المتحدة بنحو 20 ألف لاجئ خلال عامي 2007 و 2008 ، بالاضافة إلى 15 ألف عراقي ممن وصفتهم اللائحة بأن لهم "وضعا خاصا ".

وقد عقد النائب الديموقراطي إيرل بلومينور والجمهوري جان شاكوسكي، مؤتمرا صحافيا قبل أيام في واشنطن بالمشاركة مع السفير العراقي سمير الصميدعي وممثلين عن لجنة الانقاذ العالمية ومنظمة العفو الدولية ومجلس الكنائس العالمي، لشرح أبعاد هذا القانون.

وتقدر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أعداد العراقيين النازحين قسرا بنحو أربعة ملايين نسمة، يقيمون إما داخل العراق أو في دول الجوار أو في بعض الدول الاسكندنافية وهؤلاء يزداد عددهم من 50 إلى 70 ألف شخص شهريا.

ومع أن التعليمات الحالية تسمح بدخول سبعة ألآف عراقي إلى الولايات المتحدة عام 2007، فإن سبعة أشخاص فقط دخلوا البلاد في شهر شباط الماضي و11 شخصا في شهر مارس/ آذار بالمقارنة مع ثمانية ألآف عراقي دخلوا السويد كلاجئين شرعيين خلال الاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام.

مشروع القانون الجديد يحدد ذوي "الوضعية الخاصة من المهاجرين" بالمترجمين وآخرين ممن عملوا مع الحكومة الأميركية والامم المتحدة والمتعاقدين، أو ممن عملوا مع منظمات يقع مقرها الأصلي في الولايات المتحدة.

وقال النائب الديموقراطي بلومينور إن هناك وعيا متزايدا لما فعله الأميركيون في العراق، عندما عرضوا حياة عشرات ألآلآف من العراقيين إلى الخطر لأنهم ساعدوهم، مؤكدا أنه عانى كثيرا في محاولة لاستخراج تأشيرة دخول لمترجم عراقي كانت حياته معرضة لخطر محقق، وبالفعل تم قتل المترجم قبل أن يتمكن النائب من توفير تأشيرة الدخول.

أما كين باكون رئيس المنظمة الدولية للاجئين فقد أكد أن مشروع القانون موجه إلى الجماعات التي وصفها بان للمنظمة إلتزام أخلاقي تجاهها.

وتتضمن لائحة اللاجئين المشمولين بالوضعية الخاصة النساء اللواتي ليس لديهن مُعيل ويقمن بإعالة عائلاتهن، وأفراد الطوائف الدينية مثل الكلدو آشوريين واليهود والصابئة المندائيين والأزيديين والبهائيين وبعض الاقليات الأخرى التي ترى اللائحة أنهم قد يتعرضون للخطر إذا بقوا داخل العراق مثل العراقيين الذين لديهم أقارب داخل الولايات المتحدة.

XS
SM
MD
LG