Accessibility links

تشيني يبحث مع العاهل الأردني توسيع مشاركة العراقيين في العملية السياسية


أجرى نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني محادثات الاثنين في عمان مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تناولت سبل التوصل إلى عملية سياسية تضمن مشاركة كافة فئات الشعب العراقي.

وقال مصدر في الديوان الملكي إن المحادثات ركزت على تطورات الوضع في العراق، وأضاف أن موقف الأردن يتلخص في دعم جهود إنهاء الاقتتال وضرورة إجراء مصالحة بين مكونات الشعب العراقي وإشراك كافة المكونات في العملية السياسية.

وقد أوضح الملك عبد الله أن الأردن يدعم جهود تحقيق المصالحة الوطنية وإشراك جميع مكونات الشعب العراقي في العملية السياسية، مؤكدا أن ترسيخ الأمن واستعادة الاستقرار للعراق مصلحة أردنية، كما هو مصلحة عراقية في غاية الأهمية.

وأشار الملك عبد الله إلى أن عامل الوقت ليس في صالح أحد، مؤكدا ضرورة وضع إطار زمني محدد لتحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع.

ووصل تشيني الأحد من مصر إلى الأردن المحطة الأخيرة من جولته، التي شملت عددا من الدول العربية المتحالفة مع واشنطن وتركزت على البحث في سبل تحسين الوضع الأمني في العراق ومواجهة النفوذ الإيراني. وقد شملت جولته أيضا العراق والسعودية والإمارات العربية المتحدة.

وقد اشار تقرير لوكالة رويترز إلى أن مصر والاردن والسعودية تريد من الولايات المتحدة أن تضغط على الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة لعقد صفقة جديدة مع السنة ويخشون من انسحاب للقوات الأميركية قبل الوصول الى هذا الاتفاق.

XS
SM
MD
LG