Accessibility links

logo-print

ريد يتوقع تصويت مجلس الشيوخ الأسبوع الحالي على نص جديد بشأن العراق


أعلن زعيم الغالبية الديموقراطية داخل مجلس الشيوخ هاري ريد الاثنين أن مجلس الشيوخ الأميركي سيصوت هذا الأسبوع على نص جديد يتضمن منح تمويل جزئي للعمليات العسكرية الأميركية في العراق يكون بديلا عن النص الذي سبق واستخدم الرئيس جورج بوش الفيتو ضده.
وأوضح ريد أن مجلس الشيوخ سيضع اللمسات الأخيرة على هذا النص بعد أن يدخل فيه مشروع قانون سبق وأقره مجلس النواب الأسبوع الماضي. ومشروع القانون هذا الذي يتضمن الإفراج فقط عن 43 مليار دولار من أصل نحو 100 مليار يطالب بها البنتاغون لباقي السنة المالية حتى أيلول/سبتمبر تم إقراره الخميس الماضي بأكثرية 221 صوتا ضد 205 في مجلس النواب.
ويتضمن مشروع القانون أيضا أن يتم الإفراج عن الشريحة الثانية في تموز/يوليو المقبل في حال تمكنت إدارة بوش من التأكيد أن المسؤولين العراقيين قاموا بما طلبه منهم الشعب الأميركي. وقال ريد على مجلس الشيوخ أن ينتهي من مسألة التمويل هذا الأسبوع. وسيبت مجلس الشيوخ أيضا تدبيرا آخر لمعاقبة الحكومة العراقية من خلال خفض عدد القوات الأميركية إذا لم يحترم بعض الأهداف السياسية والاقتصادية، وهذا ما من شأنه على الأرجح إبعاد التهديد باستخدام الفيتو من البيت الأبيض.
وكان ريد أجرى خلال الأيام القليلة الماضية مشاورات مع كبار المسؤولين في الحزب الجمهوري وفي البيت الأبيض في محاولة للتوصل إلى تسوية حول مشروع قانون جديد لتمويل العمليات العسكرية في العراق يكون مقبولا من الطرفين.
وأكد بوش أنه سيستخدم حق الفيتو على مشروع القانون هذا في حال تقديمه إلا أنه أعلن انفتاحه على تضمينه الأهداف التي يتوجب على الحكومة العراقية القيام بها.
وأقر ريد الجمعة بأنه لن يكون من السهل الاتفاق على مشروع قانون جديد.
XS
SM
MD
LG