Accessibility links

logo-print

إسرائيل تقرر إخلاء مبنى البعثة الدينية الروسية في القدس


قررت الحكومة الإسرائيلية إخلاء مبنى البعثة الدينية الروسية في القدس الذي كانت قد نقلت محكمة القدس إليه خلال مرحلة الاتحاد السوفييتي السابق.

وأفادت مصادر إعلامية إسرائيلية أن إجلاء محكمة القدس عن مبنى تابع لبعثة الكنيسة الروسية في القدس سيتم قريبا مشيرة إلى أن روسيا ستغطي نفقات نقل المحكمة إلى مبنى جديد بتمويل مشروع تشييد المبنى الجديد جزئيا.

ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية عن مساعد رئيس البعثة قوله أن مسؤولي البعثة تلقوا الخبر بسرور رغم إشارته إلى أن السلطات الإسرائيلية لم تبلغهم بهذا القرار ولم يتلقوا أي اتصال مسبق معهم.

ورفضت وزارة الخارجية الروسية التعليق رسميا على قرار الحكومة الإسرائيلية. وأشار موظف في السفارة الروسية لدى إسرائيل إلى أن المباحثات المتعلقة بهذا الموضوع مستمرة وليست هناك قرارات محددة بعد ملمحا إلى أنه لم يتم تحديد التعويض الذي يفترض أن تقدمه روسيا إلى إسرائيل.

وكانت إسرائيل قد أعلنت بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الاتحاد السوفييتي السابق في عام 1967 عن استئجار مبنى البعثة الدينية الروسية في القدس. واتخذت محكمة القدس من هذا المبنى مقرا لها. وفي عام 1996 أعلنت إسرائيل أنها تعترف بحق روسيا في ما كان ملك الاتحاد السوفييتي. ولكنها رفضت إخلاء مبنى البعثة الدينية الروسية بحجة أنها لا تستطيع تغطية نفقات نقل المحكمة إلى مكان آخر، وفق ما أشارت نوفوستي.
XS
SM
MD
LG