Accessibility links

إصابة العشرات من جنود قوات النخبة في الجيش الإسرائيلي بأمراض خطيرة وغامضة


كشفت القناة التلفزيونية الثانية في إسرائيل الثلاثاء عن إصابة عشرات الجنود التابعين لقوات النخبة في القوات الإسرائيلية بأمراض عديدة خلال السنوات القليلة الماضية بعد مشاركتهم في تجربة سرية للجيش هدفت إلى تطوير لقاح ضد مرض الجمرة الخبيثة "انثراكس".

وأشار برنامج "حقيقة" الذي تبثه القناة الثانية إلى أن التجربة التي أشرفت عليها وزارة الدفاع الإسرائيلية منذ عام 1999، تم إجراؤها على 800 جندي إسرائيلي حيث حظر عليهم الإدلاء بمعلومات حول التجربة حتى لأفراد أسرهم ورغم بدء ظهور أعراض المرض عليهم.

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن البرنامج التلفزيوني كشف عن إصابة بعض الجنود بأورام جلدية غامضة والتهابات رئوية حادة والتهابات في الشعب الهوائية وصداع نصفي خطير فضلا عن ظهور أعراض الصرع على بعضهم.

وأشارت القناة التلفزيونية إلى أنه على الرغم من العلاقة المحتملة بين تلك الأعراض والتجربة السرية على الأنثراكس إلا أن الجيش ووزارة الدفاع لم يتحملا مسؤولية توفير الرعاية الطبية للجنود الذين يخضعون للعلاج حاليا في مراكز طبية مدنية.

بدورها، سارعت غيورا مارتينوفيتش الرئيسة السابقة لمكتب الشؤون الطبية في الجيش الإسرائيلي وفور انتهاء عرض البرنامج إلى الدفاع عن التجربة.

وقالت في حديث مع الإذاعة الإسرائيلية إنه تمت إجازة برنامج تطوير لقاح ضد الجمرة الخبيثة وسط مخاوف من شن الرئيس العراقي السابق صدام حسبن هجوما بالأنثراكس على إسرائيل خاصة وأن اللقاح الأجنبي المضاد للمرض لم يكن متوفرا في البلاد آنذاك.
XS
SM
MD
LG