Accessibility links

إيران تبحث حظر بيع نفطها لأوروبا قبل بدء تنفيذ العقوبات الغربية


قال نواب إيرانيون يوم الخميس إن مجلس الشورى سيبحث في الأسبوع المقبل مشروع قانون يحظر تصدير النفط إلى أوروبا ردا على قرار الاتحاد الأوروبي قبل أيام فرض حظر على استيراد النفط الإيراني.

وذكر المتحدث باسم لجنة الطاقة التابعة لمجلس الشورى عماد حسيني في تصريحات صحافية أن اللجنة تضع اللمسات الأخيرة على مشروع ينص على وقف تصدير النفط إلى أوروبا، مشيرا إلى أنه في حال تبني المشروع فإن الحكومة ستصبح ملزمة بوقف بيع النفط إلى أوروبا قبل أن تطبق الأخيرة عقوباتها.

وأوضح حسيني ان المشروع سيعرض اعتبارا من الأحد على المجلس الذي سيقرر ما إذا كان سيدرجه على جدول أعماله ويحدد موعدا لذلك.

من ناحيته قال النائب في لجنة الطاقة ناصر سوداني إنه في حال تبني مشروع القانون فإن "الدول التي استهدفت النفط الإيراني لن تحصل على قطرة واحدة منه".

وأكد سوداني أن الحظر الإيراني سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار الأمر الذي سيجبر الأوروبيون على شراء النفط بأسعار أعلى، حسب قوله.

من جانبه قال النائب حسن غفورفرد على الموقع الالكتروني لمجلس الشورى إن مشروع القانون يهدف إلى إرغام الحكومة على وقف بيع النفط إلى أوروبا قبل بدء تنفيذ قرار الحظر الأوروبي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد اتخذ قرارا يوم الاثنين بفرض حظر تدريجي لا سابق له على النفط الإيراني، وإلغاء العمل على الفور بالعقود النفطية الجديدة مع إيران، فضلا عن معاقبة المصرف المركزي الإيراني لوقف تمويل برنامج طهران النووي.

جدير بالذكر أن إيران تبيع قرابة 20 بالمئة من نفطها إلى دول في الاتحاد الأوروبي خصوصا إيطاليا وإسبانيا واليونان.
XS
SM
MD
LG