Accessibility links

logo-print

احتفالية ثقافية في الذكرى 125 لمولد قيثارة السماء الشيخ محمد رفعت


احتفلت وزارة الثقافة المصرية بمناسبة مرور 125 عاما على ميلاد المقرئ الشيخ محمد رفعت صاحب لقب "قيثارة السماء" بقصر الغوري في القاهرة الفاطمية.

وأعلن مدير صندوق التنمية الثقافية ايمن عبد المنعم أن الاحتفالية أتت في اطار خطة صندوق التنمية في احياء وحفظ ذاكرة الوطن من خلال احياء ذكرى رموزه الفكرية والأدبية والدينية والفنية.

واضاف عبد المنعم أن الاحتفال بالشيخ يأتي كونه من أجمل الأصوات التي عرفت في ترتيل القرآن الكريم وهو صاحب القراءات المتميزة التي أجبرت العديد من الباحثين في الموسيقى للبحث في جمالية الصوت الذي امتلكه الشيخ الذي رحل عن العالم قبل 57 عاما.

وكان صوت الراحل مادة استلهم منها العديد من الموسيقيين المصريين جملا موسيقية وكذلك طريقة تلاوته للقرآن مثل الراحلين الشيخ زكريا أحمد ورياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب الذي قال انه تعلم من مدرسة الشيخين محمد رفعت وعلي محمود.

وتضمنت الاحتفالية العديد من الانشطة في مقدمتها ندوة حول الشيخ رفعت شارك فيها الفنان قائد الفرقة القومية للموسيقى العربية بدار الاوبرا المصرية سليم سحاب، وعازف العود العراقي نصير شمة الذي اعد ايضا رسالة حول صوت الشيخ محمد رفعت، وأستاذ القراءات بالأزهر محمد المعصراوي وحفيدة الشيخ الراحل هناء رفعت التي تحدثت عن الجانب الانسانى فى حياته.

وتبع الندوة حفل فني شارك فيه المطربان محمد الحلو واحمد ابراهيم والشيخ الهلباوي قدموا خلاله مجموعة من الابتهالات والاغاني الدينية الى جانب تسجيلات نادرة بصوت الشيخ الراحل.

وسيقوم صندوق التنمية الثقافية بتوزيع اسطوانة مضغوطة لقراءات الشيخ لسورة مريم الى جانب كتاب يتطرق لحياته ورؤيته الموسيقية.
XS
SM
MD
LG