Accessibility links

logo-print

البيت الأبيض يرفض اقتراحا لتمويل الحرب في العراق يتضمن جداول للانسحاب


رفض البيت الأبيض اقتراحا تقدم به الديموقراطيون في الكونغرس بشأن مشروع قانون المخصصات المالية الطارئة لتمويل الحرب في العراق.

ويتضمن مشروع القانون جداول زمنية لإعادة نشر القوات الأميركية وسحبها من العراق غير أنه يخول للرئيس صلاحية عدم الالتزام بها.

وقال جوش بولتن كبير موظفي البيت الأبيض الذي يتولى مهمة التفاوض مع الكونغرس بشأن المشروع: "لقد فوجئت بعض الشيء لأن الزعماء الديموقراطيين ما زالوا متشبثين بموقفهم، وهو موقف استخدم الرئيس ضده حق النقض ولم يتمكن مجلسا النواب والشيوخ من تجاوز ذلك النقض، كما أن مجلس الشيوخ رفض موقف الديموقراطيين قبل بضعة أيام".

وأضاف بولتن أن الرئيس بوش مستعد لقبول اقتراح السيناتور الجمهوري جون وارنر الذي يحدد أهدافا يتعين على الحكومة العراقية الالتزام بها وتنفيذها ويدعو الرئيس إلى تقديم تقارير إلى الكونغرس عن مدى التقدم الذي يتم إحرازه في العراق.

في المقابل، قال زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد: "إن القول بأني أشعر بخيبة لنتائج اللقاء أقل من الحقيقة".

بدورها، قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إن البيت الأبيض رفض اقتراحا ثانيا تقدم به الديموقراطيون وينص على سحب جميع النفقات الداخلية من مشروع القانون، متهمة الرئيس بوش برفض تحمل أي مسؤولية عما يجري في العراق.

يذكر أن الطرفان التقيا في مكتب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي للبحث في بنود اتفاق يتيح التصويت ثم إقرار مشروع قانون لتمويل العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان حتى نهاية العام.

وقد شارك في المناقشات زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل ومدير الميزانية روب بورتمان ومستشار الأمن القومي ستيفن هادلي.

نيغروبونتي يحذر من الانسحاب السريع من العراق

على صعيد آخر، حذر جون نيغروبونتي مساعد وزيرة الخارجية الأميركية الجمعة من أن تنظيم القاعدة قد يوسع عملياته إذا ما حصل انسحاب سريع للقوات الأميركية من العراق.

وقال المسؤول الثاني في الخارجية الأميركية في مقابلة نشرتها اليوم صحيفة فايننشال تايمز إن هناك خشية من تطور أنشطة القاعدة في منطقة الساحل، مشيرا بنوع خاص إلى تشاد ومالي والنيجر.

وأضاف نيغروبونتي أن انضمام الجماعة السلفية للدعوة والقتال إلى تنظيم القاعدة زاد من مخاوف شعوب المنطقة.

وشدد نيغروبونتي على أن التهديدات الإرهابية يمكن أن تتطور وتتصاعد في حال انسحبت القوات الأميركية من العراق بشكل سريع.
XS
SM
MD
LG