Accessibility links

logo-print

برهم صالح يؤكد استحالة الحل الأمني في ظل غياب التوافق السياسي


أقر نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح باستحالة الحل الأمني في العراق في غياب التوافق السياسي بين مختلف أطياف الشعب العراقي.

وقال في تصريحات على هامش حضوره المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد قرب البحر الميت في الأردن، إن الأوضاع الأمنية لا تزال صعبة وأن هناك هجمة إرهابية شرسة تستهدف كل ما هو خير في العراق.

غير أن صالح أكد أن خطة فرض القانون حققت انجازات في بعض مناطق بغداد ولكن الحل الأمني مستحيل في غياب حل سياسي. وقال إن ذلك الحل يجب أن يكون مبنيا على توافق وطني ومشاركة حقيقة لمكونات الشعب العراقي في القرارات الوطنية ، إضافة إلى مشاركة جدية في التصدي للإرهابيين والتكفيريين والمتطرفين.

وأشار صالح إلى وجود حوارات مع بعض الفصائل المسلحة وتعاون بين تلك الفصائل والقوات العراقية في مناطق مختلفة من البلاد، واصفا ذلك بأنه تطور مهم.

حكومة المالكي عازمة على استئصال آفة الإرهاب

وشددت حكومة المالكي على أنها عازمة على استئصال آفة الإرهاب وتفكيك منظماته التي تستهدف المواطنين باتجاهاتهم المختلفة وتدمر البنى التحتية وقطاع الخدمات.

وأكدت الحكومة أن قواتها المسلحة على أتم الاستعداد لتسلم كامل المسؤولية في المحافظات العراقية بعد تسلمها في محافظات المثنى وذي قار وميسان والنجف كما أكدت أنها تواصل عملية بناء القوات المسلحة على أسس وطنية ومهنية يكون فيها الولاء للوطن أولا وليس لطائفة أو قومية أو حزب، على حد ما جاء في البيان الحكومي.

من ناحية أخرى، نفى عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب عباس البياتي الجمعة وجود نية لدى الحكومة لتأسيس جهاز مخابرات وطني جديد. وأشار البياتي في حديث صحافي إلى وجود مطالبة متزايدة من مؤسسات قيادية لتنشيط الجانب الاستخباراتي والأمني نظرا لحجم التحديات الذي تواجهه الحكومة خاصة وأن مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة تحتاج إلى معلومات استخباراتية كافية تمكن الأجهزة الأمنية من التحرك.

وأضاف البياتي أن هناك مقترحا قدم إلى مجلس الوزراء لمراجعة قانون وزارة الدولة لشؤون الأمن الوطني وتحويلها إلى وزارة للأمن الوطني على أن تكون وزارة ذات حقيبة فاعلة.
وقال البياتي إن هذا الاقتراح حاز على موافقة مجلس الوزراء ورفع إلى مجلس النواب لإقراره، مضيفا أنه تمت قراءة مشروع الاقتراح بصورة أولية في المجلس، ومن المقرر أن تكون له قراءة ثانية للمصادقة عليه، موضحا أن هذا لا يعني أن الحكومة تعتزم تأسيس جهاز مخابرات جديد.

مقتل خمسة جنود أميركيين

أعلنت مصادر الجيش الأميركي في العراق الجمعة عن مقتل خمسة من جنود في حادثين منفصلين.
فقد قتل ثلاثة جنود الجمعة اثر انفجار قنبلة استهدفت آليتهم العسكرية في محافظة ديالى.
وأضافت المصادر أن الجنديين الآخرين قتلا أمس الخميس جراء اشتباكات في جنوب بغداد.

وبهذا يرتفع عدد الجنود الأميركيين الذي لقوا مصرعهم في العراق منذ بدء الحرب هناك إلى نحو ثلاثة آلاف و408 قتلى.
XS
SM
MD
LG