Accessibility links

logo-print

بلير يؤكد للمالكي والطالباني بأن تنحيه عن منصبه لن يؤثر على الدعم البريطاني للعراق


وصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى العراق السبت في زيارة مفاجئة وأخيرة قبل تنحيه عن منصبه الشهر القادم وقدم خلال الزيارة التي لم يُعلن عنها مسبقا تطمينات لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورئيس الجمهورية جلال الطالباني بأن مغادرته المنصب لن تؤثر على الدعم الذي تقدمه بلاده للعراق.

وأكد بلير خلال مؤتمر صحافي مشترك أنه غير نادم على مشاركته في الإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وحث بلير الطالباني والمالكي على الإسراع في جهود المصالحة الوطنية من خلال الدعوة إلى انتخابات جديدة في الأقاليم وإشراك كل أطياف الشعب العراقي في العملية السياسية.

يُشار إلى أن ثلاث قذائف هاون أُطلقت على المنطقة الخضراء عقب وصول بلير إليها مما أسفر عن إصابة شخص واحد، حسبما قال متحدث باسم السفارة الأميركية.
كما أشار مسؤولو أمن رفضوا الإفصاح عن هوياتهم إلى أن إحدى القذائف استهدفت السفارة البريطانية.

وقال شهود عيان إن سقوط قذائف الهاون هو جزء من القصف اليومي الذي يحدث في المنطقة الخضراء.

وقال المتحدث الرسمي باسم بلير للصحافيين: "نحن بحاجة إلى استغلال قوة الدفع المحتملة في السياسة العراقية لتهيئة المجال لأمن طويل الأمد".

وأضاف أن مفتاح ذلك هو المصالحة مع التأكد على وضع حاجات العراقيين من مختلف الطوائف في الحسبان بشكل مناسب والتوصل لتسوية سياسية دائمة بينها.

ويصر بلير على أن غزو العراق كان التصرف الصحيح الذي يجب أن يتخذ، وقال في واشنطن الأسبوع الماضي: "اتخذنا قرارا اعتقدنا أنه صعب للغاية. اعتقدت آنذاك وأعتقد الآن أنه كان القرار الصائب".

كارتر يحمل بلير تبرير حرب العراق

على صعيد آخر حمّل الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مسؤولية تبرير الحرب على العراق وإطالة أمدها بسبب الدعم الذي قدمته الحكومة البريطانية لسياسات الرئيس جورج بوش.

في رده على سؤال لاذاعة بي بي سي 4 حول رأيه في موقف بلير من سياسة بوش في العراق ، وصف الرئيس الاميركي السابق موقف بلير بانه مثير للشفقة، ويعبر عن ولاء أعمى وفيه تبعية كما هو ظاهر.

واعرب كارتر عن اعتقاده ان الدعم الذي لم تنكره بريطانيا مرة واحدة لسياسات الرئيس بوش المتهورة في العراق كان مأساة كبيرة بالنسبة للعالم على حد تعبيره.

ورأى كارتر ان حكومة بوش تمكنت من تبرير موقفها امام العالم بفضل الدعم البريطاني ، مشيرا إلى أن التفاهم بين بوش وبلير جعل معارضة الحرب اقل فاعلية وتسبب في اطالة الحرب وفاقم خطورة المأساة الناتجة عنها.

XS
SM
MD
LG