Accessibility links

استعراض للخيل العربي بمهرجان الخالدية الدولي بالسعودية


عرض عدد من أجمل الخيول العربية الأصيلة في الدورة الخامسة لمهرجان الخالدية الدولي للجواد العربي الذي يعد أكبر مهرجان من نوعه في شبه الجزيرة العربية وأحد أهم مهرجانات الخيول العربية الأصيلة في العالم.

وشاركت العديد من الخيول العربية في مسابقة الجمال التي يضع المحكمون فيها درجات لجوانب الجمال في جسدها وسيقانها وحركتها، ويأخذ كل فرس درجة من 20 على كل جانب من جوانب الجمال في كل جزئية.

وقال مدير المركز الإعلامي للمهرجان وعضو اللجنة المنظمة متعب الشمري "المهرجان مدته خمس أيام، جميع مهرجانات العالم لا تتعدى سوي يومين أو ثلاثة أيام بالكثير ولكن الخالدية أخذت بصمة عالمية من خلال هذا المهرجان، ومن خلال أيضا سمعتها الخارجية بتحقيقها كأس العالم عشر سنوات متتالية. تأتي في المركز الثاني قطر في ثمان بطولات وبولندا في سبع بطولات. لذلك الكل يسعى للمشاركة لأن الخالدية هي بوابة شهرة الخيل العربية الأصيلة".

ويجذب المهرجان سنويا العديد من تجار ومدربي الخيل بالإضافة إلى كثير من السائحين الذين يحضرون للاستمتاع بمشاهدة الخيول العربية الأصيلة.

ولقب مهرجان الخالدية على اسم مزرعة الخالدية التي تنظم المهرجان الذي يرعاه الأمير خالد بن سلطان في بلدة تبراك التي تبعد نحو 90 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من العاصمة السعودية الرياض.

وتشتهر السعودية بالخيول العربية الأصيلة التي تربى وتدرب بعناية وتتميز بقوة التحمل والولاء.

ومنذ القرن الـ16 كانت الأسر الملكية الأوروبية ترسل مبعوثيها إلى شبه الجزيرة العربية لجلب الخيول الأصيلة لتربيتها واستيلادها.

ويحتل الحصان العربي منزلة كبيرة في الثقافة العربية وله تاريخ معروف يمتد نحو 5000 عام وهو من أنقى سلالات الخيل في العالم.

XS
SM
MD
LG