Accessibility links

إيران تجدد رفضها وقف تخصيب اليورانيوم وتؤكد أنها تحرز تقدما في أنشطتها النووية


جدد غلام رضا أغا زادة رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية رفض بلاده وقف تخصيب اليورانيوم.
ونقلت وكالة الانباء الإيرانية عن أغازادة قوله، إن إيران تُحرز تقدما على صعيد التكنولوجيا النووية وتمضي نحو أهدافها بإقامة 50 ألف جهاز طرد مركزي.

وتأتي تصريحات رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية قبل أيام من صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامج ايران النووي.

ومن المقرر أن يبحث الايرانيون والأوربيون في جولة جديدة من المفاوضات الملف النووي الايراني.
وقال محمد علي حسيني المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، إن علي لاريجاني، كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي، سيعقد إجتماعاً مع خافيير سولانا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي في الحادي والثلاثين من الشهر الحالي.

وفيما جدد حسيني عزم بلاده المضي في برنامجها النووي السلمي، رفض المتحدث باسم الخارجية الايرانية ربط موضوع العراق بالمسألة النووية الايرانية. ونفى حسيني الانباء التي اشارت إلى مشاركة سوريا في المفاوضات المرتقبة بين إيران والولايات المتحدة، وقال إن المشاركة ستقتصر على الجانب العراقي ممثلاً بأحد المندوبين.

من جانب آخر، انتقد المندوب الأميركي السابق لدى الامم المتحدة جون بولتون الخطة السويسرية التي تهدف الى الخروج من مأزق المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني وقال إنها خدعة يجب التخلي عنها.

وتنص الخطة السويسرية على مهلة من ثلاثين يوما تمتنع ايران خلالها عن توسيع برنامجها النووي فيما تتعهد القوى الست الكبرى الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا بعدم فرض عقوبات جديدة على طهران، في انتظار إجراء مفاوضات.

ولكن ايران رفضت اخيرا هذه الخطة مؤكدة انها غير مقبولة.
وتتهم الولايات المتحدة ايران بالسعي الى امتلاك قنبلة نووية سرا، الامر الذي تنفيه طهران.

XS
SM
MD
LG